المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
نعي روسي لوفاة الدكتور محمد نور فرحات أستاذ فلسفة القانون
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 28-01-2023 05:46 مساءً 6.7K
المصدر -  
نعت الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية الشعب المصري والأمة العربية في وفاة الفقيه الدستوري والمفكر السياسي الدكتور محمد نور فرحات أستاذ التاريخ وفلسفة القانون بكلية الحقوق جامعة الزقازيق.

الراحل حاصل علي جائزة التفوق عام 2001 في العلوم الاجتماعية وجائزة الدولة التقديرية عام 2003 في العلوم الاجتماعية .
وقال شريف جاد رئيس الجمعية إن رحيل الدكتور نور فرحات خسارة كبيرة برحيله فقدنا شخصية وطنية ناضلت من أجل الدولة المدنية في مصر وحماية الدستور .
وكان الراحل هو أول رئيس للجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية التي تأسست عام 2001 , والتي ساهم من خلالها في مد جسور التواصل والتعاون بين مصر وشعوب دول الاتحاد السوفيتي السابق .
وأشار الدكتور فتحي طوغان الأمين العام لجمعية الخريجين إلى أن الدكتور نور فرحات كان أحد المؤسسين في بناء الهيكل الإداري والتنظيمي لجمعية الخريجين من خلال دوره كأول رئيس لها , وهو الجهد الذى أصبح أساسا لعمل الجمعية منذ أن تشرفت بتأسيسيها مع زميلي شريف جاد .
الدكتور فرحات له جهود كبيرة في عدة مجالات، شغل منصب كبير مستشاري الأمم المتحدة لحقوق الإنسان , كما استعانت به الأمم المتحدة لوضع دستور دولة المالديف , وأيضا لعمل تقييم لاحتياجات السودان في مجال المساعدات الفنية في حقوق الإنسان.

واستعانت به المنظمة الدولية في تقارير التنمية البشرية عن الحريات والمرأة في الوطن العربي, وكان عضوا بالمجلس الأعلى للثقافة وله العديد من الكتابات والمقالات في مجال الفلسفة وتاريخ القانون وعلم الاجتماع القانوني , وقضايا الديمقراطية وحقوق الانسان.

صاحب مواقف وطنية الواضحة المنحازة لطموحات وأحلام الشعب المصري خلال التحولات الاجتماعية العنيفة التي مرت بها مصر في السنوات الأخيرة , كما يعد أحد أبرز المدافعين عن الدولة المدنية في مصر وأحد مؤسسي المؤسسة المصرية لحماية الدستور ويعد أحد أبرز قدامي خريجي الجامعات الروسية.