المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024

علاقات تاريخية وتعاون مشترك ودعم علمي متبادل ونشر للوسطية ولقاءات متجددة

سماحة المفتي الشيخ راوي عين الدين يستقبل سعادة السفير المصري بموسكو نزيه النجاري
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 19-01-2023 01:50 مساءً 5.2K
المصدر -  بحث سماحة المفتي الشيخ راوي عين الدين رئيس الادارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية ومجلس شورى المفتين لروسيا مع سعادة نزية النجاري السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية مصر العربية لدى روسيا الاتحادية سبل تطوير التعاون وتوطيد التفاعل بين مسلمي روسيا الاتحادية وجمهورية مصر العربية في مختلف مجالات العمل الدينية والعلمية والتعليمية والثقافية، مشيراً سماحته إلى أن مصر هي أكبر دولة عربية وتُعدُ مركزاً عالمياً هاماً للعلوم والدراسات الاسلامية .

وأكد سماحة المفتي الشيخ راوي عين الدين في بيان له، على أن الادارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية تعمل بشكل وثيق مع مختلف المؤسسات الدينية في مصر .

وأشار العالم الكبير إلى التعاون المثمر مع دار الافتاء المصرية والمجلس الأعلى لدور وهيئات الإفتاء في العالم في مجال صناعة الفتوى، ومع وزارة الاوقاف المصرية في مجال التدريب والتأهيل .

ونوه سماحته إلى التعاون مع مشيخة الازهر الشريف وجامعة الأزهر في مجال التعليم والبحث العلمي .

وتحدث سماحة المفتي الشيخ راوي عين الدين خلال استقباله سعادة نزية النجاري السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية مصر العربية لدى روسيا الاتحادية اليوم في مقر اقامته، عن النهضة الدينية التي يعيشها مسلمو روسيا في المرحلة الحالية من تاريخ روسيا المعاصر بفضل الحرية الدينية المضمونة قانونًا ودعم الدولة، بما في ذلك الدعم الشخصي من الرئيس فلاديمير بوتين .

وأشار الطرفان خلال اللقاء إلى أن التواصل العلمي والروحي بين علماء اللاهوت في روسيا ومصر له تاريخ طويل ويتطور في المرحلة الحالية على أساس التقاليد الدينية الراسخة في زمن محمد عبده ورشيد رضا وموسى بيغيف وغيرهم من المفكرين .

بدوره، عبر سعادة السفير المصري نزيه النجاري، عن شكره وامتنانه للزعيم الروحي لمسلمي روسيا على حفاوة الاستقبال، مشيداً بالمستوى اللائق الذي اتسمت به الفعاليات الاحتفالية في روسيا بالذكرى الـ1100 لاعتماد الإسلام، معرباً عن استعداده لتقديم المساعدة والدعم في تطوير التعاون والتفاعل الثنائي بين روسيا ومصر، وبين مسلمي البلدين على وجه الخصوص .