المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 8 مايو 2024

اليوبي انموذجا للفساد الادارى والاكاديمي

#تحت_ألأضـواء :تحديات تقتحم بؤر  الفساد في جامعة الملك عبد العزيز " القصة كامله "
منصة الابداع
بواسطة : منصة الابداع 20-12-2022 11:21 مساءً 19.8K
المصدر - خريجة الاعلام " وفاء الرشيدي"  
الفساد الإداري والمالي ينتج عنه اختلاس 500 مليون ريال سعودي



لم يكن الفساد يوما جريمة يغتفر لها، على عكس أمثالها من الممارسات غير الأخلاقية لما تتركه من وصمة تؤثر على المنظومة الاجتماعية، التي تمس مصالح المجتمع ومصلحة المال العام الذي تأتمنه الدولة لدى أفراد اختارتهم لحفظ هذه الأمانة ولم يصونوها ومارسوا خيانة هذه الأمانة العظيمة. وإذا كان الفساد في المؤسسات التعليمة التي تحمل أمانة شريفة وهي العلم، والتي تعتبر بدورها أولى المؤسسات المحاربة للفساد والمفسدين، فماذا لو كان الفساد يسكن في داخلها؟ ولا يأتي الفساد إلا من رؤسائها الموكلون بأداء الأمانة. فساد رئيس جامعة الملك عبد العزيز عبد الرحمن اليوبي لم يكن خلال أيام، بل مارس الفساد خلال سنوات رئاسته للجامعة التي لم تكن أعواما معدودة رغم الشكوك التي طالت واستمرت خلال عامين ونصف بالفساد القائم بالجامعة الا ان الحقيقة كشفت للملأ أجمع وأصبحت القضية رأي عام.

الفساد من أجل "المصالح الشخصية":


صرحت هيئة مكافحة الفساد عن تورط عبدالرحمن بن عبيد اليوبي في قضايا تتصل بمصالحه الشخصية باستغلال نفوذه والسلطة الموكلة اليه، عن طريق تنفيذ عدد من المشاريع التي تضاعف دخله المادي من خلال اختلاس المال العام فكان ينفق أموال الدولة في غير ما صرفت له، كما أوضح البيان الرسمي لهيئة مكافحة الفساد "نزاهة" عن عدة تجاوزات في الإدارة التنظيمية للجامعة التي تشير الى وجود الفساد بشكل مباشر، مما دعي الهيئة لتحرك وتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة.


كفاءه أم وساطة؟


أشارت السجلات التوظيفية بقسم إدارة الموارد البشرية بوجود عقود توظيفية لأكثر من 600 موظف تنتهي أسمائهم بلقب "اليوبي" مما أثار الشبهات لتبدأ الجهات المعنية بالتحقيق بغيه الكشف عن كفاءة هؤلاء الموظفين لإثبات طريقة حصولهم بشكل نظامي، الذي يعتمد على الكفاءة وليس المعارف الشخصية والقرابات التي تنتهي بتوظيفهم جميعا بجامعة واحدة، مما أسهم في احتكار أسم "اليوبي" بجامعة الملك عبد العزيز، مما أظهر الفساد الإداري بشكل فاضح.


image

الاعفاء من المنصب:


كشف متحدث هيئة الرقابة والفساد أحمد الحسين أن التحريات والتحقيقات ضد مدير جامعة الملك عبد العزيز، بتلبسه في قضية استغلال النفوذ الوظيفية في الإضرار بالمال العام وتورطه بالعديد من القضايا والتجاوزات مثل الاختلاس عن طريق استغلال حسابات بنكيه تابعه للجامعة والتعاقدات في مجال الاستشارات، وأكد بعد اكتمال البيانات التي تُدينه بإن "اليوبي" متورطاً بجميع التهم المشارة ضده، وقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمر ملكي بإعفائه عن منصبه.

اختلاس وغسيل وتزوير الأموال وعقوبة السجن ل 25 عاما:

أكدت الصحف السعودية والمواقع الإخبارية عن عدد الجرائم التي ارتكبها عبد الرحمن اليوبي، اختلاس أموال من الجامعة وغسيلها وتزوريها لأكثر من 500 مليون ريال سعودي، مما باشرت الجهات المعنية التحقيق والتحري معه ومع المتورطين، أموال هائلة أهدرت في سبيل مصالحة الشخصية فقط لا يمكن التغاضي عنها. تم الحكم عليه بالسجن لمدة 25 عام وتم استيراد الأموال لخزينة الدولة.

سنتين ونصف من الشكوك:


استمرت الشكوك لعامين ونصف حول وجود شُبه فساد، بسبب ما تم تداوله في تويتر، ولكن لا يوجد دخان بدون نار حيث أكد مصدر رفيع بجامعة الملك عبد العزيز رافضًا ذكر أسمه، أن الفساد لم يكن في يوم وليله بل استمر لمدة سنوات مما أدى الى تدني المستوى الاكاديمي لدى الأساتذة والسبب يرجع في ذلك إلى توظيف أشخاص بدون كفاءات ومهارات تستحق توظيفهم في المجال الاكاديمي، أشار أيضا الى وجود تلاعبات عديدة في الحسابات المالية للجامعة، وأوضح المصدر أن هنالك أسماء لأشخاص متكررة ومعظمهم متقاعدين والربع الاخر متوفيين وتصدر لهم الرواتب وكأنهم على رأس العمل. في عام 2020 رفعت الجامعة قضية على كل من يتهمها بالفساد والمطالبة بمحاسبة كل من أساء لها أو أطلق التهم إليها، أما في عام 2022 ظهرت الحقيقة بوجود الفساد مما أكد للجميع أن التهم التي كانت ضدها جميعها صحيحة.

إعاقة النمو الاقتصادي:


يعيق الفساد بجميع أشكاله النمو الاقتصادي للدولة، فالفساد لا يتماشى الا مع المبالغ الهائلة التي تهز من ميزانية الدولة، تكون المبالغ هدفها الأساسي هو إصلاح أو تطوير المؤسسة وقد تنحرف عن الهدف الاساسي بجيوب المفسدين. الفساد يهدم التنمية الاقتصادية ويعرقل عمل مؤسساتها الحكومية والخاصة، وقد أشار عبد الله الشدادي أن الواسطة الوظيفية بحد ذاتها تعتبر جزء من الفساد الإداري وهي جزء لا يتجزأ من مشكلات الفساد ولها أثار سلبية على المدى القصير والطويل، وحيث تسأل فهد التخيفي في إن ما هو الفساد؟ وأين يوجد الفساد؟ ما هي أنواعه؟ وما هو حجمه؟ وكم يكلف المملكة العربية السعودية حكومةً وقطاعاً خاصاً ومجتمعاً؟ مؤكدا أنها هذه الدراسات غير موجودة التي من خلالها تجيب عن الأسئلة التي قام بطرحها، لا توجد دراساتٍ حقيقيه لرسم الفساد الإداري في المملكة العربية السعودية.

الفساد ليس مجرد اختلاس أموال وتزويرها:

من المصائب التي تتخلل بنسيج المجتمع وتمزقه وجود الفساد حوله، مما يؤثر على المنظومة الاجتماعية وينشر الكراهية بين أفراده والحرب الصامتة بين طبقات المجتمع وفئاته. المسواة بين من لديهم كفاءه ومن ليس لديهم، سرقة الفرص من أصحابها، عدم الرضاء الاجتماعي مما قد يؤثر بشكل سلبي على العلاقات الاجتماعية وعدم الثقة بين الأفراد والمؤسسات مما يجعل إنتاجها وعملها ضعيف، الفساد ليس مجرد اختلاس أموال وتزويرها بل هو أعمق من ذلك بكثير فالفساد يهدم البنية الأساسية للمجتمع على المدى الطويل ومما قد يسبب انحلال المجتمع ويصبح الفساد وسيلة العيش للكثيرين. أنكر ديننا السميح الفساد بكل أشكاله وذكر بالقران بعدة آيات ومواضع تُبين خطر الفساد على النظام الاجتماعي، ومعاني الفساد كثيرة بالقران الكريم فمنها: "المعصية" ومنه قوله تعالى: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ) البقرة (11)، وأيضا في الموضع الثاني "الهلاك" ومنه قوله تعالى (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا) الأنبياء (22)، وفي الموضع الثالث "الخراب"، ومنه قوله تعالى (إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا) النمل (34).
يجب حماية المجتمع من هذه الجرائم التي تفقد الافراد المسؤولين أمانتهم وشرفهم المهني وتتعب المجتمع بما يزعزع الاستقرار الاجتماعي.

وفي الختام عنيت المملكة العربية السعودية بالمحافظة على المال العام ومكافحة الفساد بجميع أشكاله مؤكدا محمد بن سلمان أنه لن ينجو أحد تورط بالفساد أيا كان وزيرًا أو أميرًا، مرت المملكة بمحطات تاريخية بمكافحة الفساد في أبريل 2017 تم إعفاء وزير الخدمة المدنية وإحالته للتحقيق، وأيضا في نوفمبر حملة "الريتز" الشهيرة استعادة 400 مليار، وفي 2020 إحالة قائد القوات المشتركة للتقاعد والتحقيق، وإعفاء نائب أمير الجوف وإحالته للتحقيق، كذلك في سبتمبر 2021 إعفاء مدير الأمن العام وإحالته للتحقيق، وأخر القضايا في أكتوبر 2022 إعفاء رئيس جامعة الملك عبدالعزيز وإحالته للتحقيق، ليس للفساد مكانا بيننا فهذه العقوبات التي تطبقها المملكة رادعا لأي مفسد سيفكر وقتها مليون مرة قبل البدء بأي عملية اختلاس أو سرقة من المال العام.
إن الأمانة من أعظم وأشرف ما يوكل به المرء فالمقياس الأساسي للمرؤة والشهامة والشرف هو حفظ الامانات التي توكل لنا سواء أمانة علمية، أو أمانة مالية، أو أمانة تربوية، أو أمانة صحية، فهذه ستبقى في رقابنا الى يوم الحساب وفوق كل شي استشعار وجود الله تعالى في كل ما نفعل ونتيقن أن الله يمهل ولا يهمل.