المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 1 مايو 2024

لتنمية مهارات الوعي لدى المعلمين ...

تعليم مكة يستضيف ٦٠ متدربا ومتدربة بالبرنامج الوزاري  (واعي)
عبدالرحمن بيمه
بواسطة : عبدالرحمن بيمه 12-12-2022 06:40 مساءً 4.8K
المصدر -  
استضافت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بإدارة التدريب ولمدة يومين ابتداءً من اليوم الإثنين الموافق ١٨ / ٥ / ١٤٤٤ه. البرنامج الوزاري تنمية مهارات الوعي لدى المعلمين (واعي) والمقام بفندق فورمينت برج الساعة بمكة ، مُستهدفاً( ٦٠) متدرباً من معلمي ومعلمات الدراسات الإسلامية وعلم النفس والاجتماع والدراسات الاجتماعية والمعلمين والمعلمات المكلفين بتدريس المهارات الحياتية.وذلك بحضور كُلاً من ممثلي وزارة التعليم:*د. حنان الشواف*مدير إدارة تصميم وتنفيذ البرامج بالإدارة العامة للإيفاد والابتعاث ، أ. غلا الجهيمي مساعدة إدارة تصميم وعدد من قيادات تعليم مكة المكرمة.

حيث قدمت مدير إدارة تصميم وتنفيذ البرامج بالإدارة العامة للإيفاد والابتعاث د. حنان الشواف تعريفًا شاملًا عن مبادرة واعي والتي تهدف لتطوير مهارات التوعية لدى المعلمين لحماية الطلبة من تعاطي المخدرات والتي تسعى إلى توفير تدريب نوعي للفئات الاكثر ارتباطا في الفئة المستهدفة من خلال تنمية مهارات الوقاية للحماية من خطورة وأضرار المخدرات لدى المعلمين مما يساهم في توفير نوع من الحماية الاستباقية للفئة المستهدفة وعائلاتهم والمجتمع المحيط بهم لتعزيز الصحة النفسية والاجتماعية وبناء القيم لديهم ، مشيرةً للأثر المتوقع الذي يشمل تنمية مهارات المعلمين في التوعية بأضرار المخدرات وتعزيز أدوات المعلم في وقاية الطلاب من مخاطر المخدرات ، وتقديم دعم لأدوار المعلمين التربوية في مساندة القضايا الوطنية ، وتقديم تعزيز البيئة المدرسية الآمنة للطلاب




عقب ذلك انتقل المستهدفين من البرنامج لقاعات التدريب الخاصة بكل من المتدربين والمتدربات لتداول الجلسات التي تديرها المُدربتين سهام حميد عبدالله الكردي مديرة مركز التدريب بالمنطقة الشرقية والمُدربة نبيهة علي الرجيعي مشرفة تدريب رئيسة قسم المهارات الحياتية والأسرية بالإدارة العامة للإشراف التربوي وكالة التعليم العام - جهاز وزارة التعليم.

وناقش البرنامج اليوم محاور متعددة تضمنت مفهوم المخدرات والمؤثرات العقلية والمهارات الوقائية لمخاطر المخدرات على الطلاب في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وأسباب تعاطي المخدرات. كما جرى خلال الجلسة الثانية التعرف على الإدمان ومهارات الرفض وتصنيف المخدرات والمؤثرات العقلية وختامها سيكون التحدث عن محور الأضرار الناتجة عن المخدرات .

وسيتناول البرنامج في يومه الثاني ضمن الجلسة الأولى منه موضوع الحماية الاستباقية وتعزيز البيئة المدرسية الآمنة وإيضاح دور مدير المدرسة كذلك تحسين كفايات المعلمين في مهارات التوعية ، فيما ستشمل محاور الجلسة الثانية دور الأسرة، ممارستك كمواطن صالح اتجاه التوعية والتثقيف ، ومداخل تقديم البرنامج والممارسات التربوية وتختتم الجلسة والبرنامج بالمحور الأخير الذي يتطرق لجهود المملكة العربية السعودية.

يذكر أن البرنامج يهدف إلى تنمية مهارات التوعية لدي المعلمين لوقاية الطلاب من أضرار المخدرات وتحقيق المسؤولية الاجتماعية ، والحرص على إبراز دور المملكة الإيجابي في مجال مكافحة المخدرات، كذلك التعريف بأضرار المخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع، مع تعزيز دور الأسرة في بناء جيل واعي وغرس الصلاح والخوف من الله ، بالإضافة إلى تعزيز توجهات الوزارة نحو تحقيق رؤية المملكة* 2030 .