المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 فبراير 2023
الصين تطلق سفينة الفضاء "شنتشو-15" في أول تناوب بين طاقمي مركبتين فضائيتين
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 30-11-2022 10:02 مساءً 2.1K
المصدر -  
أطلقت الصين سفينة الفضاء المأهولة "شنتشو-15"، وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء، حيث من المقرر أن يلتقوا مع زملائهم فى محطة الفضاء الصينية ويتسلموا منهم العمل.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" - اليوم الأربعاء، وفقا لوكالة الفضاء المأهول الصينية- أن سفينة الفضاء انطلقت فوق الصاروخ الحامل "لونج مارش-2 إف واي15"، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي الصين، مشيرة إلى أن رواد فضاء "شنتشو-15" سيجرون، لأول مرة في تاريخ الفضاء الصيني، تناوبا للعمل في المدار مع أفراد طاقم "شنتشو-14"، الذين تم إرسالهم إلى المحطة الفضائية في يونيو الماضي .
وقال قاو شيوي، كبير مصممى سفن الفضاء في الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، إن عملية التناوب هذه ستمثل تحققا من جدوى نهج التناوب المنتظم الذى سيجرى اتباعه مستقبلا.
ومن جانبه، أوضح جي تشي مينج، مساعد مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية أنه خلال مهمتهم التي تستغرق ستة أشهر، سيجري أفراد طاقم "شنتشو-15" اختبارات تتعلق بالإقامة طويلة الأجل في محطة الفضاء الصينية المكونة من ثلاث وحدات، قائلا: إن الطاقم سيفتح أيضا ويثبت ويختبر 15 خزانة تجارب علمية، وسيجري أكثر من 40 تجربة واختبارا في مجالات أبحاث وتطبيق علوم الفضاء، وطب الفضاء، وتكنولوجيا الفضاء.
وأضاف إن أفراد طاقم "شنتشو-15" سيجرون أنشطة خارج المركبة ثلاث إلى أربع مرات، وسيكملون تركيب مجموعات المضخات الممتدة للوحدة المختبرية "منغتيان" ومنصة حمولة التعرض.
ويحتاج رواد الفضاء- فقا لمركز أبحاث وتدريب رواد الفضاء الصيني- إلى إتقان مهارات التشغيل لبدلات الفضاء الجديدة خارج المركبة، ومقصورة العقدة للوحدة "تيانخه"، والأذرع الميكانيكية وغيرها من المرافق والمعدات، إضافة إلى طرق التعامل مع الأخطاء الطارئة ذات الصلة، وتستلزم هذه المتطلبات معايير عالية من حيث القوة البدنية والمهارات التشغيلية خارج المركبة، وسيتحقق أفراد الطاقم أيضا من وضع الخروج لمقصورة غرفة معادلة الضغط للشحن للوحدة "منغتيان"، وسيتعاونون مع خبراء الفضاء في الأرض لإكمال المهام الست لخروج الحمولات، وسيجرون بانتظام عمليات*اختبار*وصيانة
التعليقات ( 0 )
أكثر