المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 فبراير 2023
سعود الشهراني
بواسطة : سعود الشهراني 26-11-2022 02:23 مساءً 2.7K
المصدر -  
اختتمت جامعة بيشة مشاركتها بمؤتمر الشراكات المستدامة والمعرض المصاحب له، والذي نظّمته وزارة التعليم على مدى يومي 23 و24 نوفمبر 2022 م في فندق الريتز كارلتون بمدينة الرياض، وذلك تحت شعار " البحث والابتكار نحو اقتصاد مزدهر"، وبمشاركة 150 من صُنّاع القرار والقيادات المحلية والدولية.
وجاءت مشاركة الجامعة ‏دعمًا لمنظومة البحث العلمي والابتكار؛ ولإبراز الإسهامات البحثية والابتكارية للجامعة، وسعياً لخلق شراكات مع قطاعي الصناعة والتنمية؛ حيث هدف المؤتمر إلى ربط منظومة البحث والابتكار في الجامعات مع القطاع الصناعي والتنموي؛ للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، وبناء شراكات معرفية مستدامة، وتعزيز منظومة البحث العلمي والابتكار.
كما شاركت الجامعة في معرض التقنيات والابتكارات الواعدة بمجموعة منتجات بحثية، وحظي جناحها المشارك بزيارة معالي وزير التعليم أ.يوسف بن عبدالله البنيان، مع عدد من الوزراء، فيما شهد إقبالًا ملحوظًا من زوّار المعرض؛ حيث اطلعوا على جهود الجامعة لتطوير برامجها وخططها الإستراتيجية.
وجرى - خلال المعرض- تقديم نبذة تعريفية للزّوار حول أبرز المنتجات البحثية والابتكارية للجامعة ، ومنها تجهيز وتطبيق نظام تنقية لمصدر طاقة بديل جديد، وهو عبارة عن عمليات وتطبيقات هندسية لتنقية المياه المالحة من خلال زراعة الطحالب الخضراء التي يمكن لها امتصاص الأملاح من المياه، وكذلك امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء لإنتاج كثافة كبيرة من الكتلة الحيوية الغنية بالدهون؛ وذلك لاستخدامها في إنتاج مصدر جديد للطاقة المتجددة المستدامة غير السامة و القابلة للتحلل.
كما قدّمت الجامعة ابتكارًا حول تجهيز وتطبيق نظام تنقية لتعدين الذهب واستخراج المعادن ونمو الكتلة الحيوية للطحالب، وهو عبارة عن تقنية علمية حديثة لاستخدام المياه المالحة والماء المرتج من عمليات تنقية المياه المالحة في عمليات التعدين بمناجم الذهب وفي عمليات جمع أنواع معينة من الطحالب الخضراء المالحة أو العذبة وحصادها بطرق هندسية علمية لإنتاج كميات كبيرة من المعادن وبتكاليف أقل. وكان الابتكار الثالث في مجال الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بتصنيف الصور غير الخاضع للاشراف باستخدام نهج جديد يجمع بين التقنيات المستخدمة سابقا وتقنيات التجميع للحصول على درجة لائقه في تصنيف الصور. بالاضافة الى استخدام التعلم العميق في تحليلات الفيديوهات في المراكز الكبيرة بما يساهم في استخدام البيانات المسجلة واستخراج البيانات منها بشكل أفضل بدقة جيدة وفي الوقت الفعلي باستخدام مجموعة من خوارزميات التعلم العميق.
فيما وقّعت الجامعة – خلال مشاركتها في المؤتمر والمعرض المصاحب له - اتفاقية تعاون مع جامعة الملك فيصل؛ بهدف تعزيز مجالات التعاون والاستثمار المتبادل والمشترك في الخبرات والإمكانات.
يذكر أن الجامعة حرصت خلال مشاركتها في المؤتمر على إجراء عددًا من المفاهمات مع عددٍ من الجهات؛ بهدف تعزيز التعاون في العديد من المجالات التي كانت محور أهداف المؤتمر، والمتمثلة في الشراكات المستدامة، وتكامل الأدوار بين الجامعات والقطاعات العامة والخاصة.
التعليقات ( 0 )
أكثر