المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024
واس - وكالة الانباء السعودية
بواسطة : واس - وكالة الانباء السعودية 25-11-2022 10:44 مساءً 5.5K
المصدر - واس  تجذب الفعاليات والأركان والبرامج الترفيهية والرياضية والسياحية في سوق القيصرية التاريخي في الأحساء الأهالي والزوار والمقيمين من مشجعي مونديال كأس العالم ٢٠٢٢ في قطر، لما يمثله من بعد تاريخي وثقافي امتد لأكثر من ٢٠٠ سنه .

وتضم الفعاليات في سوق القيصرية أركان عديدة منها ركن القهوة السعودية، ركن الحرف اليدوية والفنون الشعبية، ركن الأكلات الأحسائية الشعبية، ركن المسارات والجولات السياحية، إضافة إلى العديد البرامج الثقافية والتسوق التي تستمر طيلة أيام المونديال.
ويحمل السوق الذي يقع في مدينة الهفوف على مساحة أكثر من 15 ألف متر مربع الطابع المعماري القديم في البناء ، حيث يحوي 14 بوابه دخول ويضم أكثر 422 محل تجاري بشكل متوازي، وسقف مفتوح وذلك للاستفادة من إضاءة الشمس ودخول الهواء بشكل طبيعي .

ويمتاز سوق القيصرية التاريخي ببيع وعرض البشوت والعبايات الأحسائية والمواد الفخارية والصناعات الحديدية والجلدية والأحذية التي اشتهر في صناعتها اهالي الأحساء، إضافة إلى عرض المنتجات والهدايا التذكارية التي تعكس الطابع الثقافي والتاريخي للمحافظة وبيع الذهب والساعات والعطور، والأقمشة والملابس، والمستلزمات الرجالية والنسائية، والأثاث المنزلي، والأدوات الكهربائية، والأواني المنزلية، والمواد الغذائية .

كما يحمل السوق الأثري بعدًا اقتصادياً ودورًا مهماً في دفع الحراك الاقتصادي والتجاري في محافظة الأحساء وبعدا تاريخياً وتراثياً يُمثل في عمارة السوق وتشعباتها ومحتوياتها وصناعاتها وحرفها المهنية ومنتجاتها .