المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
انطلاق «COP27» في شرم الشيخ بمشاركة دولية واسعة
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 06-11-2022 12:30 مساءً 4.1K
المصدر -  انطلقت اليوم في المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية فعاليات مؤتمر الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف "cop27" بمشاركة واسعة من 197 دولة ومنظمات وهيئات دولية ومسؤولين في الأمم المتحدة، والمهتمين بقضايا البيئة حول العالم.

وقال رئيس COP26 ألوك شارما، نـأمـل أن تسفـر قـمـة COP27 عن إتـاحـة تمويل إضافي لمواجهة تغير المناخ.

وتسلم وزير الخارجية المصري سامح شكري رئاسة مصر لقمة الدول الأطراف الإطارية لتغير المناخ.

وأكد شكري، أن مصر ستستكمل المسار لتنفيذ الأهداف التي تم التوافق عليها في قمة COP26 في غلاسكو العام الماضي.

وأضاف، أن النمط الذي سارت عليه البشرية منذ بدء الثورة الصناعية حتى يومنا هذا لم يعد قابلا للاستدامة، مشيرا إلى أن المشاركة يجب أن تكون أوسع وأكثر فعالية من الأطراف المعنية لمواجهة تحديات التغير المناخي.

وأكد وزير الخارجية المصري، أن بلاده لن تدخر جهداً فى قيادة العمل الدولي لمواجهة تغير المناخ وستفعل كل ما في وسعها لتحقيق ذلك، لافتاً إلى أن الجميع سيخسر إذا اعتقد فريق أنه يمكنه تحقيق مكاسب على حساب فريق آخر فيما يتعلق بالمناخ.

وقال الأمين التنفيذي لـ COP27 سيمون ستيل، "نسعى خلال هذه القمة لتنفيذ التعهدات الدولية لتغير المناخ".

ويعقد المؤتمر خلال الفترة من 6 -18 نوفمبر الجاري ويختص اليوم الأول بافتتاح المؤتمر جلسة إجرائية لتسليم رئاسة المؤتمر من رئيس "cop26" إلى رئيس "cop27" يعقبها بيان يلقيه معالي سامح شكري وزير الخارجية المصري رئيس"cop27".

وتنطلق غداً قمة الرؤساء على مدار يومين وتعقد في كل يوم ثلاث موائد رئاسية يتحدث فيها القادة عن جهود بلادهم في مواجهة تحديات آثار التغير المناخي.

وتبدأ الأيام الموضوعية لقمة المناخ اعتباراً من الأربعاء 9 نوفمبر حيث تم تخصيص كل يوم لمناقشة قضية رئيسية تتعلق بالطاقة والتمويل والتنوع الاجتماعي والزراعة والمياه والحلول الممكنة.