المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 29 مايو 2024
100 ألف ساعة عمل وعطاء لمتطوعي معرض أرامكو (إثراء المعرفة) بالرياض
بواسطة : 13-08-2014 02:33 مساءً 12.3K
المصدر -  

الغربية - متابعة - نايف الصحبي :

**شكل المتطوعون في معرض أرامكو الرياض (إثراء المعرفة ) أحد الأساسات المهمة في عمليات سيره لتحقيق أهدافه لكل من الزوار والقائمين عليه ،حيث انظم للمعرض 500 متطوع ومتطوعة مروا بمراحل عديدة قبل انتقالهم وتوزيعهم في أرجاء المعرض حيث بلغ عدد ساعات العمل التي أدّاها المتطوعون مئة ألف ساعة ،لكل متطوع 200 ساعة خلال الشهر المقرر لإقامة المعرض ، ويمنح المتطوع بعد ذلك شهادة حسب ساعات عمله.
وأشار مدير برنامج العمل التطوعي بأرامكو السعودية والمسئول عن المتطوعين خالد الحازمي إلى أن البرنامج يبدأ بالتسجيل عبر موقع (لتسعد) والذي يضم أكثر من 18000 متقدم ،حيث يستقبل الطلبات من جميع أرجاء المملكة على مدار العام لكل الأعمار والجنسيات , وانظم أصغر متطوع مشارك (متعب الحضيف) بعمر سبع سنوات وأكبر متطوع بعمر 65 عاما بالإضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة كما يوجد من المتطوعين أفراد من أسرة واحدة .
وقال : يتم بعد ذلك إخطار المتطوع عند وجود أي فعالية للمشاركة من خلالها ، مؤكدا خضوع المتقدمين لمقابلة شخصية وفحص طبي للاطمئنان على سلامتهم وقدرتهم على مزاولة العمل التطوعي وإلحاقهم ببرنامج تدريبي عام بمعدل أربع ساعات لمدة أربعة أيام تليه ورش متخصصة حسب طبيعة عمل ومكان المتطوع .
وأضاف أنه عند قدوم الزائر للمعرض سيكون باستقباله متطوعي إدارة الحشود لتنظيم عمليات المرور من البوابة إلى تسجيل الأطفال تمهيدا لدخول المعرض وهي المرحلة الأكثر صعوبة للإقبال الكثيف للعائلات خاصة في أوقات الذروة ، كما بإمكان الزائر التوجه إلى الأركان الأربعة الخاصة للاستفسارات والتي تحمل عنوان (اسألني ) التي يتواجد بها العديد من المتطوعين للإرشاد والإجابة عن الاستفسارات .
وأبان الحازمي أن المتطوعين يخضعون في الحضور لنظام البصمة ويتم تصنيف أدوارهم عن طريق الألوان التي يرتدونها وتوفير كافة وسائل الراحة والخصوصية وخدمات كبار الشخصيات لإرضائهم وتلبية متطلباتهم بالإضافة إلى تحفيزهم بين فترة وأخرى لمساعدتهم على أداء مهامهم وتمثيلهم لمجتمعهم بالصورة اللائقة والمشرقة، حيث يوجد من بينهم الأطباء وطلاب الطب ومنسوبو الهلال الأحمر مما أسهم في مساعدة العديد من الحالات في المعرض ،كما يوجد من بينهم أكاديميون وحاملو شهادات عليا وطلاب وربات منزل .
وأكد أن أرامكو ترحب بأي فكرة تدعم العمل التطوعي من كافة شرائح المجتمع ،وتمنح الفرصة لغير السعوديين ليكون لهم دور في نقل المعرفة ،مشيرا إلى أنه من التجارب المميزة حصول المتطوع فهد الفهيد على وظيفة في ارامكو لنشاطه ومؤهلاته التي تتوافق مع توجهاتها.
وفي لقاء لواس مع المتطوعتين أماني الحواس وطفلتها ليان الشعيل أشارتا إلى أن العمل مع (اثراء المعرفة) يتطلب تنظيما واهتماما ودقة خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع الزوار وردود أفعالهم والتنقل حسب احتياجات الأقسام ، مما أتاح لهن الفرصة لأخذ خبرة كبيرة ومميزة ،كما أبدت الابنة ليان سعادتها البالغة بخدمة الزوار وحثها لقريناتها ومعارفها خارج المعرض على الانضمام للتطوع .
ومن المتطوعين ذوي الاحتياجات الخاصة كان لفواز الجمعان من جمعية حركية دور مميز في معرض (ألف اختراع واختراع ) من خلال ركن ورشة تعليم الرسم والتلوين للأطفال حيث عبر عن سعادته بوجود العديد من المواهب الذين يحتاجون للمتابعة والتوجيه لتنميتها , شاكرا إدارة المتطوعين على منحه الفرصة حسب قدراته .