المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 19 مايو 2024
 لقاء النحالين يُقيم أولى محاضراته ضمن فعاليات مهرجان العسل السابع بالباحة
بواسطة : 07-08-2014 03:30 مساءً 11.9K
المصدر -  

الغربية - محمد السعيد :

* *بدأت اليوم محاضرات اللقاء الوطني الثامن للنحالين والمهتمين بالعسل وصناعته، ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان العسل في دورته السابعة بغابة رغدان بمنطقة الباحة، الذي ينظمه كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية وجامعة الباحة.
وتناولت أولى المحاضرات ورقة عمل بعنوان "تحسين سلالات النحل بالانتخاب.. المبادئ والتطبيقات" لعضو جامعة إيرزونا بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور عثمان كفتانقلو، فيما تحدثت نائبة رئيس الجمعية الرومانية للعلاج بمنتجات النحل الطبيبة كرستينا أوسان في ثاني المحاضرات عما يجب عمله وما لا يجب عمله عند العلاج بمنتجات النحل.
وقدمت عضو جامعة البلقاء بالأردن الدكتورة أمل العبادي في ثالث المحاضرات ورقة عمل تناولت "إنتاج الغذاء الملكي"، في حين ختمت محاضرات اليوم الأول عضو جامعة محمد الخامس بالمغرب الدكتورة بديعة اليوسي بورقة عمل تحدثت فيها عن "صمغ النحل واستخداماته الطبية".
تلا ذلك تطبيق عملي للاستخدامات الطبية لمنتجات النحل، قدمه كلٌ من الطبيب نوري الوائلي من الولايات المتحدة الأمريكية والطبيبة كريستينا أوسان من رومانيا.
وينتظر المهتمون بالنحل وإنتاجه غداً جملة من المحاضرات العلمية الأخرى التي سيستعرض فيها المتحدثون تجارب ونظريات علمية، من شأنها تطوير آليات إنتاج العسل وتربية النحل في المملكة.