المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 15 يونيو 2024
بنوك مصر تُقيَّد سحوبات الدولار من الخارج
بواسطة : 08-10-2022 02:27 مساءً 6.5K
المصدر -  تقدمت عدد من البنوك المصرية بطلبات للبنك المركزي المصري لرفع العمولات وتقليص حدود السحب من خارج مصر.

يأتي ذلك الإجراء بعد أيام من قرار البنك المركزي المصري برفع حدود الاحتياطي الإلزامي لدى البنك المركزي على البنوك إلى 18% بدلاً من 14%، الأمر الذي قد يغير ثقافة أو قرار المصريين نحو السفر الفترة المقبلة.

ما هو الاحتياطي الإلزامي؟

والاحتياطي الإلزامي يمثل نسبة من إجمالي الودائع لدى كل بنك في السوق المصري يقوم بإيداعها لدى البنك المركزي المصري دون عوائد.

وفيما قالت مصادر اقتصادية إن البنوك تحاول تحميل تكلفة رفع الاحتياطي الإلزامي على العملاء، من خلال زيادة بعض الرسوم.



بررت مصادر مصرفية توجهات البنوك بأنها رصدت زيادة غير مبررة في عمليات السحب خارج مصر، الأمر الذي دفعها لطلب تعديل بعض القواعد حاليًا عن طريق رفع الرسوم إلى 6 % بدلاً من 3% حاليًا، مع وضع حد أقصى لعمليات السحب بين 10% و20% من إجمالي المسموح به من عمليات السحب في الكارت البنكي.

وأخطرت بعض البنوك الخاصة والحكومية في مصر عملاءها عبر رسائل هاتفية بإعادة تسعير المنتجات البنكية، في أول رد فعل لتفادي آثار قرار رفع الاحتياطي الإلزامي إلى 18%.

رسائل من البنك التجاري الدولي

وأخطر البنك التجاري الدولي عملائه بزيادة الرسوم عبر رسائل نصية قائلا: عميلنا العزيز ، التزامنا بتقديم تجربة بنكية مميزة بأعلى مستويات الجودة، يرجى العلم أنه سيتم تحديث أسعار منتجات وخدمات CIB، وذلك على مراحل بدءًا من 22 سبتمبر 2022 كمرحلة أولى، وأننا سنقوم بإرسال رسالة نصية قبل تطبيق المرحلة التالية.

وأرسل بنك مصر رسائل لعملائه أكد خلالها تعديل بعض الرسوم والمصروفات على بطاقات بنك مصر

وقال مسؤول في بنك مصر وفقًا لبلومبرج أن البنك لاحظ سوء استخدام للبطاقات خارج مصر ومن ثم تعديل حدود السحب وتخفيضها إلى ألف دولار بدلاً من ألفي دولار في السابق

ويدرس البنك الأهلي حاليا رفع قيمة الرسوم على استخدام البطاقات خارج مصر .

وفي نهاية سبتمبر الماضي قرر البنك المركزي المصري رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي إلى 18% من حجم ودائع البنوك بما يمثل عبء إضافي على البنوك ، حيث لا تحصل البنوك على عوائد مقابل هذه المبالغ ، فيما كان قرار المركزي يأتي كخطوة لسحب السيولة الزائدة في القطاع المصرفي والبالغة 600 مليار جنيه بحسب بيانات البنك المركزي المصري .

حدود السحب النقدي بالدولار

بنك مصر
1500 دولار شهريًا كحد أقص.
إتش إس بي سي
5000 دولار شهرياً .

بنك مصر

1500 دولار لبطاقات الائتمان وورلد وورلد إيليت
750 دولار لبطاقات الائتمان التيتانيوم والتيتانيوم الإسلامية والبلاتينية .
500 دولار لبطاقات المرتبات

البنك التجاري الدولي

ما يعادل 10 آلاف جنيه