المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
ظاهرة اقتصادية متميزة.. الأسواق الأسبوعية الشعبية بجازان ركيزة مهمة لتنشيط السياحة
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 06-10-2022 10:27 مساءً 4.2K
المصدر -  
تتميز الأسواق الأسبوعية الشعبية بمنطقة جازان بمعروضاتها المتنوعة التي تُبرز حياة وعادات وتقاليد أهالي المنطقة، وتعد ركيزة مهمة في تنمية وتنشيط السياحة.
وتتميز منطقة جازان بكثرة أسواقها الشعبية التي تَزخر بالعديد من الحرف والصناعات اليدوية التراثية المتنوعة، بما يبرز التراث الاجتماعي والثقافي بالمنطقة، ويجعل معظم السائحين يحرصون على زيارتها ضمن برامجهم السياحية، حيث امتازت منطقة جازان، عبر أسواقها الشعبية ومنذ فترات طويلة بالتنوّع الاقتصادي والسياحي.
وتتوزع الأسواق الشعبية بمنطقة جازان على أيام الأسبوع؛ حيث حُدِّد يوم للسوق في كل محافظة عُرف باسم "الوعد"؛ حتى أصبحت الأسواق معروفةً بموعدها، فمثلًا سوق محافظة بيش يوم السبت، وسوق محافظة صبيا يوم الثلاثاء، وسوق محافظة أبوعريش يوم الأربعاء، وسوق الخوبة يوم الخميس، إضافة إلى مختلف الأسواق الأسبوعية بجميع المحافظات والمراكز.
وتحتل الأسواق الأسبوعية مكانةً اقتصادية متميزة مما يجعل السياح والزوار يقفون أمام التاريخ القديم للمنطقة بأصالة الموروثات الجازانية وعراقة إنسان المنطقة واعتزازه بتلك الموروثات التي تقف جنبًا إلى جنب مع التطور الحضاري الذي تشهده جازان في هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين.
وفي الأسواق الشعبية تُباع السلع والاحتياجات التراثية التي تستخدم في إعداد الطعام وتزيين المنازل وغيرها من المستلزمات الحياتية، ومنها «الميفا والحيسية والمطحنة والجرة والفناجين الطينية والصحفة والجبنة والمهجان والزنبيل والقعادة» فتبدو تلك الأواني والأدوات شامخة شموخ إنسان جازان الذي طوّع من خلالها موارد البيئة الطبيعية لاستخدامها في الحياة اليومية.وفقاً لعاجل
كما تُعرض في الأسواق الأسبوعية منتوجات السمن البلدي والعسل والموز والبن الخولاني؛ حيث ينتشر الباعة في تلك الأسواق لعرض «أنواع البن والقشر والهيل والزنجبيل والبهارات وأنواع التمور والحلويات المحلية بمذاقها الخاص فيما تأسر زائر أسواق جازان روائح النباتات العطرية من فل وكادٍ وبعيثران وشيح».
ويَعرض الباعة أنواعًا مختلفة من الحمام والدجاج والحجل التي تجد رواجًا لدى هواة الطيور ومربي الحمام سواءً من داخل المنطقة أو خارجها، كما يعرض أنواعًا مختلفة من "الجنبية" - الخنجر التقليدي - وسط توافد من هواة هذا النوع من الخناجر التقليدية؛ حيث يجدون في السوق فرصة أسبوعية لاقتناء أنواع مختلفة منها.
وتمثّل الأسواق الأسبوعية بمعروضاتها التقليدية وحركتها الاقتصادية المشهودة لوحة فنية يتسابق إليها الباعة والمشترون حيث تمثّل مقصدًا متنوعًا للجميع ومصدرًا للرزق على مدار العام.