المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 14 مايو 2024
بيلاروسيا تسارع في توطيد علاقاتها التجارية مع الصين
احلام عبد المنعم - مصر
بواسطة : احلام عبد المنعم - مصر 03-10-2022 02:10 مساءً 4.5K
المصدر -  
أكدت شبكة البلطيق الإخبارية شروع بيلاروسيا في توطيد علاقاتها التجارية مع الصين، حيث انضمت مينسك مؤخراً إلى "منظمة شنغهاي للتعاون" وسط توقعات بمكاسب محدودة.
وذكر تقرير شبكة البلطيق الإخبارية المتخصصة في شؤون البلقان ووسط وشرق أوروبا، أن بيلاروسيا متحمسة لزيادة العلاقات التجارية مع شريكها الصيني، وكانت أكثر حرصًا على توطيد التعاون منذ عام 2020، بسبب تقارب بيلاروسيا مع روسيا الذي كان مثاراً لتململ الغرب من مينسك، كما أن بيلاروسيا لم تجد سوى الكرملين والصين للاعتماد عليهما في ظل فتور الاتحاد الأوروبي تجاه بيلاروسيا.
وأعاد التقرير للأذهان تقدم بيلاروسيا بطلب رسمي للحصول على عضوية منظمة شنغهاي للتعاون خلال يوليو المنصرم، فيما تمت الموافقة على طلب بيلاروسيا "سريعاً" من قبل الدول الأعضاء الأخرى خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند، وبعد بضعة أيام صرح رئيس بيلاروسيا أنه يريد من الوزارات في بلاده أن تستعد للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون في غضون عام، كما وقعت مينسك شراكة استراتيجية مع الصين، على إثرها وقعت العديد من الوزارات البيلاروسية والصينية مذكرات ووثائق تعاون مختلفة.
ورأى التقرير أن مصالح بيلاروسيا مع الصين تكمن في حاجتها إلى استخدام طرق السكك الحديدية الصينية للوصول إلى المنافذ التجارية الحالية وإنشاء طرق تجارية جديدة بين الشرق والجنوب والوسط عبر الأسواق الآسيوية، إذ ليس أمام بيلاروسيا خيار آخر سوى الحفاظ على مبادرة الحزام والطريق.
يذكر أن بيلاروسيا بلد غير ساحلي، وعلى الرغم من أن السكك الحديدية والشاحنات كانت دائمًا شديدة الأهمية للصادرات البيلاروسية، فقد زادت أهميتها بشكل كبير منذ أن فقدت بيلاروسيا الوصول إلى موانئ البلطيق والأوكرانية هذا العام.
وتطرق إلى انخفاض حركة الشحن لشركة السكك الحديدية البيلاروسية المملوكة للدولة بين يناير وسبتمبر من هذا العام وسط تحول بيلاروسيا نحو الطرق البرية الصينية لصادراتها ووارداتها ما قد يساعد بيلاروسيا في الحصول على دخل موازي.
في غضون ذلك، ثمن سفير بيلاروسيا لدى الصين يوري سينكو بالزيادة الكبيرة في التجارة الثنائية بين البلدين، وأكد على أهمية بيلاروسيا كهمزة وصل في التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي، كما تحدث عن أن بلاده ثالث أكبر مورد