المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
بواسطة : 11-02-2015 02:03 صباحاً 14.0K
المصدر -  

محمد الياس – جدة

*قام وفد ياباني *بزيارة منطقة جدة التاريخية *برئاسة *السيد تورو أساي، مدير السياسات التجارية العالمية لقطاع السيارات بوزارة االقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، والسيد/ يوشيهيرو يانو باتحاد مصنعي السيارات في اليابان وممثلون رفيعو المستوى من اليابان ، وحضر نيابة عن المعهد العالي السعودي الياباني *المدير التعليمي *للمعهد.

وقام الوفد الياباني بزيارة البوابات التاريخية لجدة القديمة واستمع الى شرح مفصل من رئيس المرشدين السياحيين *الدكتور سمير قمصاني الى تاريخ جدة القديمة واسرها والحواري التي بها *

وقال قمصاني ان جدة التاريخية تعد اليوم مدبنة عالمية بعد ان سجلت في قلئمة التراث العالمي لدى منظمة اليونسكو*كما شرح عن المباني والرواشين القديمه *وقيمتها التاريخية مبيناُ ان بعض المباني بنيت منذ 250 عاما. **ثم توجه الوفد الياباني *الى متحف جدة وايامنا الحلوة واستمع الى شرح عن *القطع والاواني النادرة التي كانت تستخدم انذاك .

كما شاهد *الوفد عدد من الفنانين والرسامين على ارصفة المنطقة التاريخية الذين يرسمون بريشتهم ابداعات فنية ولوحات نالت الاعجاب.

*واصطحب سمير قمصاني الوفد الياباني الى مسجد الشافعي الذي يعود تاريخ بنائه الى عهد الخليفة عمر ابن الخطاب أي ما يقارب 1400 عام *ثم توجهوا بعدها الى بيت باعشن و*بيت*نصيف *

و*بيت المتبولي ,*كما التقى *بعض من *كبار السن *الذين عملوا في المجالات المهنية .

وبعد الجولة الميدانية *توجه الوفد الياباني الى مقعد جدة حيث استقبلهم الباحث والمؤرخ مازن السقاف الذي *حيث*تحدث لهم عن الحياة التاريخية *وموقع هذه المدينة العريقة

وابدي اعجابه بالزي الحجازي بدوره قام سمير قمصاني *بلف العمة والكوفيه البلدي *لرئيس الوفد والمدير التعليمي للمعهد*ثم كرم مازن السقاف *الوفد الياباني والرئيس المرافق.

وسجل السيد تورو أساي، مدير السياسات التجارية العالمية لقطاع السيارات بوزارة *الاقتصاد *كلمة في سجل الزيارات قائلا:*انا سعيد *ولم اكن اتوقع ان هناك حجم بهذا التاريخ *لكنني سازور *جدة *مرة اخرى *مع اسرتي *لاكتشف بيقة مخزونها التراثي والاجتماعي والثقافي .