المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 15 أغسطس 2022
نماذج مصرية مشرفة ..  د. هناء ضاحي: أستاذة الهندسة المعمارية،
منال عبد السلام - مصر
بواسطة : منال عبد السلام - مصر 05-08-2022 12:40 صباحاً 3.0K
 
د. هناء ضاحي: أستاذة الهندسة المعمارية ،وعضو مؤسس لمركز شتوتجارت للبحث العلمي في مجال العمارة والبناء.

هناء ضاحي من مواليد القاهرة، وهي معمارية معتمده في ألمانيا، ومهندسه معمارية مسجله بنقابة المهندسين المصرية. وهي أيضًا مطورة مواد، أسست في يوليو ٢٠١٦، في إطار أستاذيتها قسم الأبحاث (BioMat) المواد ذات الأساس الحيوي ودوراتها في الهندسة المعمارية" في " معهد هياكل البناء والتصميم الإنشائي ، في كلية الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني في جامعة شتوتجارت.

حصلت على الدكتوراه مع مرتبة الشرف من معهد هياكل البناء والتصميم الإنشائي عام ٢٠١٤ ، وحصلت على درجة البكالوريوس وشهادة الماجستير في "الهندسة المعمارية" في عام ٢٠٠٣ ، ٢٠٠٦ من جامعة عين شمس في القاهرة مع مرتبة الشرف. أسست مكتبها في القاهرة عام ،٢٠٠٣ وعملت في مشاريع معمارية مختلفة في القاهرة والشرق الأوسط قبل الانتقال إلى ألمانيا في عام ٢٠٠٩ لاستكمال دراسات الدكتوراه ولتدمج خبرتها في الهندسة المعمارية والصناعة هناك.

قامت من خلال حصولها على الاستاذية في ٢٠١٦ في جامعة شتوتجارت بألمانيا بإنشاء قسم بحثى للمواد صديقة البيئة في مجال البناء منذ ذلك الحين في معهد التصميم الإنشائي بكلية العمارة بالجامعة.

حصلت هناء ضاحي على العديد من الجوائز الدولية مثل جائزتي المواد والتصميم في ٢٠١٦ و٢٠١٧ من مركز ولاية بادن فرتمبرج بألمانيا للإبداع التصميمي وحصلت فى ٢٠١٦/٢٠١٧ على جائزة التميز العليا في التدريس الاكاديمي من المجموعة المؤسسية بألمانيا وجائزة التصميم والتكنولوجيا الدولية بميونيخ في ٢٠١٥. إلى جانب ذلك تمتلك أيضا العديد من براءات الاختراعات في مجال التصميم والمواد صديقة البيئة.

وهى عضوه في العديد من الجمعيات العلمية الدولية. والي جانب كونها عضو مؤسس لمركز شتوتجارت للبحث العلمي فى مجال العمارة والبناء، فهي أيضا عضوه في أضخم مشروع في التاريخ الألماني للتميز العلمي في مجال التصميم البرمجي وأساليب البناء الرقمي بألمانيا.


تضع الدكتورة هناء ضاحى بصمتها المعمارية في العديد من المنشآت الهندسة في مختلف البلدان، الناتجة عن دراستها الهندسية في بلدها المنشأ مصر، مما جعلها تتربع على عروض الجوائز العالمية في مجال العمارة والبناء، إلى أن حصلت على براءة الاختراع عن مشروعها المعماري الطبيعية الصديقة للبيئة.
وقالت هناء ضاحي، إنها أستاذة في الهندسة المعمارية، وعضو مؤسس لمركز شتوتجارت للبحث العلمي في مجال العمارة والبناء في ألمانيا.
وقالت ضاحي في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24: ولدتُ في القاهرة، ودرستُ في المدرسة الأمريكية القديمة، حتى تخرجتُ من كلية الهندسة بجامعة عين شمس، للهندسة المعمارية، حتى حصلتُ على الماجستير في الهندسة المعمارية في عام 2006.
وتابعت ضاحي: أسست مكتبي، واشتغلت في مشاريع كثيرة في القاهرة والشرق الأوسط، حتى استكمل دراسات الدكتوراه، مع دمج الخبرة في الهندسة المعمارية والصناعة في ألمانيا.
التعليقات ( 0 )
أكثر