المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
اهداء دورة مهرجان راكودا للمخرج محمد بيومى .
داليا ماهر
بواسطة : داليا ماهر 26-07-2022 05:34 مساءً 5.7K
المصدر -  
قررت منصة راكودا السينمائية المنظمة لمهرجان راكودا للأفلام الآسيوية إهداء دورة المهرجان الأولى إلى روح المخرج المصري محمد بيومي ( 1894-1963 ) اعترافًاوتقديرا لإنجازاته السينمائية .
وأعرب الناقد السينمائي عماد النويري ، مؤسس ورئيس المهرجان ، عن سعادته لإهداء الدورة إلى محمد بيومي باعتباره مؤلف ومخرج ومنتج ومصور ( برسوم يبحث عن وظيفة ) اول فيلم روائى قصير في تاريخ السينما المصرية أضافه إلى مساهماته - كرائد سينمائي قدير - في تأسيس أول ستديو ، أول جريدة سينمائية ، أول شركة إنتاج ، وأول معهد تمثيل في مصر .. إضافة إلى مشاركته ككاتب ، ممثل ، مصور ، مونتير ، منتج ومخرج في العديد من الأفلام المصرية مثل : ليلى البدوية – ليلى بنت الصحراء – الخطيب نمرة 13 - ليلة في العمر – في بلاد توت عنخ امون .
وأشار النويرى الى أن المهرجان سوف يعقد ندوة علمية رقمية موسعة تتضمن العديد من المحاور، لإلقاء الضوء على مسيرة وإنجازات المخرج الراحل . ويعد للندوة ويشرف عليها الناقد السينمائي السكندري محمد كمال مبارك.
جدير بالذكر أن المهرجان يقام سنويا ( اون لاين ) , والدورة الأولى مخصصة للفيلم الروائى القصير في قارة أسيا .وتعلن نتائجه خلال أول اكتوبر ٢٠٢٢. ويقام المهرجان بدعم من شركة ميديا دو بالكويت , ونادى الكويت للسينما ، ورعاية إعلامية من جمعية الصحفيين الاسيويين .