المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 15 أغسطس 2022
بدء القبول لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم بجامعة حائل للعام الجامعي 1444هـ
عبدالله الحايطي - حائل
بواسطة : عبدالله الحايطي - حائل 24-07-2022 10:12 مساءً 2.3K
 بدأت اليوم الأحد عمليات القبول السنوي الإلكتروني بجامعة حائل للعام الجامعي ١٤٤٤هـ. لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم لخريجي وخريجات الثانوية العامة، للعام الجامعي*1444هـ، والتي تستمر حتى يوم الخميس 29 ذي الحجة 1443هـ .

*وأوضح الدكتور عبدالله بن جمعان الزهراني، عميد القبول والتسجيل بجامعة حائل، أن الجامعة، ممثلة في عمادة القبول والتسجيل، أكملت كافة الاستعدادات لتهيئة نظام القبول، حيث تم وضع خطة عمل متكاملة للتأكد من جاهزية الأنظمة التكاملية للقبول، والتحقق من صحة بيانات الطلبة المتقدمين، والربط مع الأنظمة الأخرى، كنظام "نور"، ونظام "يسر"، والأنظمة الخاصة بالمركز الوطني للقياس، حيث سيتم تشكيل فريق عمل للدعم والمساندة في أثناء عملية استقبال الطلبات عبر بوابة القبول الإلكتروني، من خلال فريق عمل تقني وإداري يقوم بتقديم وتوفير الدعم لجميع الطلاب عبر منصة خاصة بعمادة القبول والتسجيل، وكذلك وحدة علاقات المستفيدين في إدارة الإعلام الجامعي للإجابة عن كافة استفسارات المتقدمين من خلال منصات الجامعة الرسمية والمعتمدة .

وأكد أن الجامعة ستعلن أسماء المقبولين إلكترونيًّا يوم الأربعاء 5 محرم، ويمكن تأكيد القبول للطلبة المستجدين حتى يوم السبت 8 محرم ١٤٤٤هـ،* الموافق 6 أغسطس 2022م، مبيناً أن عملية القبول تتم فيها عملية المفاضلة بين المتقدمين تنافسيًّا وبشكل آلي، وفق معايير النسبة الموزونة، كما يتطلب من كافة الطلبة المرشحين للقبول الدخول على بوابة القبول، وتأكيد القبول أو رفضه في حال عدم الرغبة في استمرار القبول .

وأشار إلى أن المنافسة تتم على مرحلة البكالوريوس فى المسار التمهيدي الصحي، والكليات العلمية والهندسية، والكليات الإنسانية، حيث سيكون قبول الطلاب والطالبات قبولاً مباشراً على الأقسام والبرامج دون الحاجة لدخول السنة التحضيرية، وستقتصر السنة التمهيدية على المسار الصحي المؤهِّل للكليات الصحية .

وأضاف أن الجامعة استحداث ٢٥ برنامجاً أكاديميًّا، لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم في الكلية التطبيقية، والتي بدورها سوف تسهم في تهيئة الطلبة لسوق العمل، وبما يحقق رؤية المملكة ٢٠٣٠، وبرنامج تنمية القدرات البشرية .

وأضاف الزهراني أن ترتيب الخيارات في أثناء التقديم الإلكتروني يأتي بناء على أولوية الرغبات المدخلة من قبل المتقدمين أنفسهم، وستكون عملية القبول عن طريق المفاضلة بين المتقدمين تنافسيًّا وبشكل آلي حسب النسبة الموزونة وهي:

* *النسبة الموزونة لكافة الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، القسم العلمي (العلوم الطبيعية) (35% من النسبة التراكمية في الثانوية العامة، 35% من درجة اختبار القدرات العامة، 30% من درجة الاختبار التحصيلي) .

* النسبة الموزونة لكافة الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، القسم الأدبي (العلوم الشرعية) (50% من النسبة التراكمية في الثانوية العامة، و50% من درجة اختبار القدرات العامة)، ويتم حساب عملية النسبة الموزونة آليًّا، ويتم قبول الطلاب حسب رغباتهم المدخلة في بوابة القبول، وفق المعايير المعتمدة .

كما أضاف أن المسارات المتاحة للطلبة، والحد الأدنى للنسبة الموزونة اللازمة للتقديم تتمثل في:

* طلبة القسم العلمي الذين نسبتهم الموزونة* 80% فأكثر يتاح لهم المفاضلة على المسار التمهيدي الصحي، أو الكليات العلمية الهندسية .
* طلبة القسم العلمي الذين نسبتهم الموزونة* 70% فأكثر وأقل*من 80% يتاح لهم المفاضلة على المسار التمهيدي الصحي العلمي والكليات الهندسية فقط .
* طلبة القسم الأدبي الذين نسبتهم الموزونة* 70% فأكثر يتاح لهم المفاضلة على الكليات الإنسانية فقط .
* طلبة القسم العلمي والأدبي الذين نسبتهم الموزونة أقل من 70% وأكثر من أو تساوي* 60% يتاح لهم المفاضلة على دبلوم الكلية التطبيقية .

وأشار إلى أن النسب الموزونة بحدها الأدنى شرط للتقديم، أما القبول فيتم حسب المقاعد الشاغرة، ويعتمد ذلك على عدد المقاعد الشاغرة والمتاحة للقبول .

وختم الدكتور الزهراني حديثه بأن الجامعة ستنفذ دورات وبرامج لتهيئة المقبولين والمقبولات خلال دراسة المسار التمهيدي الصحي، يتم من خلاها تعريفهم بجميع البرامج الأكاديمية والمتاحة، متمنياً التوفيق والنجاح لكافة المتقدمين والمتقدمات في حياتهم العلمية القادمة .
التعليقات ( 0 )
أكثر