المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
أهم " 10 " مشاريع لمتاحف منتظر أفتتاحها بالمملكة
بواسطة : 22-07-2022 02:52 مساءً 4.8K
المصدر -  تشهد الحياة في المملكة الآن نهضة شاملة في كافة مجالاتها بعد أن أصبحت الثقافة جزءاً أساسياً من عملية التحول الوطني الطموح الذي تسير عليه .

وفي السياق، أكد رئيس ومؤسس نادي ثقافة متحفية وعضو المنظمة الدولية للمتاحف إيكوم حسان طاهر، أن القطاع المتحفي في المملكة واحد من أبرز القطاعات الثقافية التي مرت بتحولات هيكلية مهمة عبر تاريخه .

وكشف “طاهر” عن أهم 10 مشاريع لمتاحف مترقب افتتاحها خلال الفترة القادمة بالمملكة، وهي:

1- متحف الذهب الأسود – الرياض:

وهو متحف يسرد قصة العلاقة الفريدة بين الإنسان والنفط من خلال رحلة فنية تعزز المفهوم الإبداعي، وهو أول متحف سيكون في المملكة للنفط .

2- المتحف السعودي للفن المعاصر – الدرعية:

وهو متحف يعزز قيمة الفن الوطني، وسيكون بمثابة مركز للهوية البصرية المعاصرة السعودية، ومنصة لترويج أفضل القطع الفنية المعاصرة .

3- متحف الوحي – مكة المكرمة:

وهو متحف يبرز تاريخ ومكانة موقع جبل النور وغار حراء في مكة المكرمة، يقع المتحف ضمن مشروع مركز حراء الثقافي في مكة المكرمة .

4- متحف السلام – المدينة المنورة:

وهو متحف السلام رسالة خير وسلام تقدمها المملكة من طيبة الطيبة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى العالم .

5- متحف البحر الأحمر – جدة:

وهو متحف يحتفي بالقيمة الحضارية التي يمثلها ساحل البحر الأحمر وتجارب سكانه من خلال التركيز على قصص الملاحة البحرية والتجارة والجيولوجيا والحج وغيرها من العناصر الثقافية الفريدة .

6- متحف تيم لاب العالمي – جدة:

وهو متحف رقمي ياباني وعالمي يقدم كوكبة مختارة من العلوم والطبيعة والفنون بطريقة مبتكرة، وسيقام المتحف بالتعاون مع فريق «تيم لاب» المتخصص في تصميم متاحف رقمية تتقاطع فيها الفنون مع التقنية .

7- متحف طارق عبدالحكيم – جدة:

وهو متحف موسيقي خاص بالفنان الراحل طارق عبد الحكيم, وهو أول متحف من نوعه في المملكة، المتحف سيعبر عن ثراء التاريخ الموسيقي المحلي .

8- متحف الثقافات العالمية – الرياض :

وهو متحف فني متخصص سيشيد على ارتفاع 110 أمتار ضمن مشروع المجمع الملكي للفنون، المنارة الكبرى للثقافة والفنون في الرياض .

9- متحف الأمير محمد بن سلمان للخط العربي – المدينة المنورة:

وهو متحف متخصص لتاريخ الخط العربي ضمن مركز عالمي رائد للخط العربي في المدينة المنورة، ستتولى وزارة الثقافة الإشراف عليه بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز .

10- متحف وبستان الصافية – المدينة المنورة:

وهو أحدث المتاحف المترقب افتتاحها في المدينة المنورة خلال الفترة القادمة، يضم المشروع قصة متحف، وهو متحف رقمي تفاعلي يتناول قصة الخلق منذ البدء، مرورًا بنشأة الكون والأنبياء وحتى نهاية العالم .

والجدير بالذكر أن القطاع المتحفي يحظى باهتمام واسع في عدد من مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، والتي تضمنت عدة مشاريع تخص إنشاء وتطوير المتاحف بمختلف أنواعها في كافة مناطق المملكة .