المصدر -
علي الكسار (13 يوليو 1887 - 15 يناير 1957)، ممثل كوميدي مصري كبير راحل. ولد في القاهرة في حي السيدة زينب ونشأ بها، واسمه الحقيقي على خليل سالم وقد أخذ اسمه الفني الكسار من عائلة والدته التي تدعي (زينب على الكسار) وقد عمل في البداية بمهنة السروجي وهي ذات المهنة التي امتهنها والده لكنه لم يستطع إتقانها فاتجه للعمل بالطهي مع خاله، وفي تلك الفترة اختلط بالنوبيين وأتقن لهجتهم وكلامهم. في عام 1907 كون أول فرقة مسرحية له وسماها «دار التمثيل الزينبي» ثم انتقل إلى فرقة «دار السلام» بحي الحسين.
ذاعت شهرته ودخل في منافسة حامية مع الكوميديان الكبير نجيب الريحاني وابتدع شخصية (عثمان عبد الباسط) النوبي لمنافسة شخصية (كشكش بيه) التي كان يقدمها الريحاني، ونجحت الشخصية نجاحاً عظيماً ولا تزال خالدة في ذاكرة التمثيل العربي.
وفي عام 1924 قفز بفرقته قفزة هائلة عندما انضم إليها الموسيقار الكبير الشيخ زكريا أحمد وقدم لها العديد من الألحان المسرحية. في عام 1934 سافر إلى الشام وقدم مسرحياته هناك ولاقت نجاحاً كبيراً، بعد ذلك مر بأزمة أدت إلى إغلاق مسرحه بالقاهرة بعد أن قدم ما يزيد على 160 عرضاً مسرحياً. اتجه بعدها إلى السينما وقدم فيها عدداً من الأفلام الناجحة من أشهرها:
أنا وأمي:1957-الجد
قلبي على ولدي:1953-دقدق
قدم الخير:1952
غلطة أب:1952-مشمش
الأم القاتلة:1952-عم على
خضرة والسندباد القبلي:1951-عم بشير
جزيرة الأحلام:1951-مشمش
قسمة ونصيب:1950-عمّ عثمان، الخادم
مغامرات خضرة:1950-الخادم
أخلاق للبيع:1950-بائع الاخلاق
أمير الانتقام:1950-العبد نور
آخر كدبة:1950-رز
آه من الرجالة:1950
مبروك عليكي:1949
أسير العيون:1949-عم عثمان
على أد لحافك:1949
المرأة شيطان:1949-والد أحلام
بنت حظ:1948
ورد شاه:1948
الصيت ولا الغنى:1948
صاحبة العمارة:1948-فرحات بركات وكيل أشغال
نرجس:1948-أبو الفرج
أحكام العرب:1947
لست ملاكا:1946
يوم في العالي:1946-عثمان أفندي
نور الدين والبحارة الثلاثة:1944-عثمان عبد الباسط
رصاصة في القلب:1944-البواب
علي بابا والأربعين حرامي:1942-علي بابا
محطة الأنس:1942
ألف ليلة وليلة:1941-عثمان عبد الباسط
سلفني 3 جنيه:1939-عثمان عبد الباسط
التلغراف:1938
عثمان وعلي:1938-عثمان عبد الباسط/ علي بك
يوم المنى:1938
الساعة 7: 1937-عثمان+ تأليف
خفير الدرك:1936-عثمان عبد الباسط+ تأليف
100 ألف جنيه:1936
بواب العمارة:1935- عثمان+ تأليف
حفل ستوديو مصر:1935-نفسه
الخالة الأمريكانية:1920
ذاعت شهرته ودخل في منافسة حامية مع الكوميديان الكبير نجيب الريحاني وابتدع شخصية (عثمان عبد الباسط) النوبي لمنافسة شخصية (كشكش بيه) التي كان يقدمها الريحاني، ونجحت الشخصية نجاحاً عظيماً ولا تزال خالدة في ذاكرة التمثيل العربي.
وفي عام 1924 قفز بفرقته قفزة هائلة عندما انضم إليها الموسيقار الكبير الشيخ زكريا أحمد وقدم لها العديد من الألحان المسرحية. في عام 1934 سافر إلى الشام وقدم مسرحياته هناك ولاقت نجاحاً كبيراً، بعد ذلك مر بأزمة أدت إلى إغلاق مسرحه بالقاهرة بعد أن قدم ما يزيد على 160 عرضاً مسرحياً. اتجه بعدها إلى السينما وقدم فيها عدداً من الأفلام الناجحة من أشهرها:
أنا وأمي:1957-الجد
قلبي على ولدي:1953-دقدق
قدم الخير:1952
غلطة أب:1952-مشمش
الأم القاتلة:1952-عم على
خضرة والسندباد القبلي:1951-عم بشير
جزيرة الأحلام:1951-مشمش
قسمة ونصيب:1950-عمّ عثمان، الخادم
مغامرات خضرة:1950-الخادم
أخلاق للبيع:1950-بائع الاخلاق
أمير الانتقام:1950-العبد نور
آخر كدبة:1950-رز
آه من الرجالة:1950
مبروك عليكي:1949
أسير العيون:1949-عم عثمان
على أد لحافك:1949
المرأة شيطان:1949-والد أحلام
بنت حظ:1948
ورد شاه:1948
الصيت ولا الغنى:1948
صاحبة العمارة:1948-فرحات بركات وكيل أشغال
نرجس:1948-أبو الفرج
أحكام العرب:1947
لست ملاكا:1946
يوم في العالي:1946-عثمان أفندي
نور الدين والبحارة الثلاثة:1944-عثمان عبد الباسط
رصاصة في القلب:1944-البواب
علي بابا والأربعين حرامي:1942-علي بابا
محطة الأنس:1942
ألف ليلة وليلة:1941-عثمان عبد الباسط
سلفني 3 جنيه:1939-عثمان عبد الباسط
التلغراف:1938
عثمان وعلي:1938-عثمان عبد الباسط/ علي بك
يوم المنى:1938
الساعة 7: 1937-عثمان+ تأليف
خفير الدرك:1936-عثمان عبد الباسط+ تأليف
100 ألف جنيه:1936
بواب العمارة:1935- عثمان+ تأليف
حفل ستوديو مصر:1935-نفسه
الخالة الأمريكانية:1920