المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
بواسطة : 07-02-2015 06:27 صباحاً 36.7K
المصدر -  

عبدالرحمن الوذناني - الرياض

يعد الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" المكون الأول للمهرجان السعودي للعلوم والإبداع، بجانب المكونين الاخرين، إبهار العلوم، وملتقى ومضات، ويشارك في التصفيات النهائية للأولمبياد 605 مشروعات فردية وجماعية في 17 مجالا علميا في مساري البحث العلمي والابتكار، قدمها 762 طالبا وطالبة، يتنافسون للفوز *التي تتجاوز قيمتها 700 الف ريال. ومع كثرة وتنوع المشروعات المقدمة كان لابد أن تكون عمليات التحكيم التي تخضع لها المشروعات المشاركة دقيقة وتراعي أحدث المعايير المتبعة في المسابقات العالمية المشابهة. وتقوم على تقييم وتحكيم مشروعات أولمبياد إبداع، لجنة من الأكاديميين والخبراء السعوديين، يرأسها الدكتور علي بن عبدالله الشاطي .

لجنة تحكيم رئيسية تضم لجنة التحكيم الرئيسية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2015" أربعة وعشرين عضوا منهم اثنا عشر عضوا للتحكيم في مسار البحث العلمي واثنا عشر عضوا في مسار الابتكار. وجميعهم من الأكاديميين المتميزين في تخصصات علمية مختلفة ولديهم خبرة واسعة في مجال التحكيم.

التقت صحيفة الغربية* الأستاذ الدكتور مروان بن يوسف فيده إستشاري في الطب المهني والصحة والسلامة المهنية وعضو لجنة تحكيم مسابقة *الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي مشيراً إلى أن المسابقة هذه العام تختلف عن العام الماضي* بزيادة عدد مشاريع البحث العلمي والإبتكار والتنوع في المواضيع المقدمة وتحظى بإقبال كبير لزوار المهرجان وهذا يدل على حرص الحضور على العلم والمعرفه وكافة الأنشطه والفعاليات التي قدمت في المهرجان خصوصاً المحاضرات التفاعلية وورش العمل التي ساهمت في زيادة عدد الزوار .

وأوضح الدكتور فيدة أن هناك العديد من المشاريع التي لفتت انتباه أعضاء لجان التحكيم والزوار في مسار الإختراع او الإبتكار او البحث العلمي*وبيّن فيده أن هناك عدد من المعايير التي يتم أخذها في الإعتبار عند*

تقييم الإبتكار منها منهجية تحويل الإبتكار إلى منتج ، الجدوى الإقتصادية للمنتج خلال تحويل الإبتكار إلى سلعه قابلة للتسويق محليا وخارجيا وقدرة المبتكر على العرض بكفاءة وفعالية .

*

واختتم فيده حديثه بكلمة توجيهية للمبتكرين من أجل تطوير الإبتكارات والتركيز على الفائدة المرجوة من الإبتكار والتركيز على الجوانب التطبيقية والتحسينات لإخراج المنتج بشكل متميز لإظهاره باحترافية عالية تمكّن المبتكر من التمثيل في المحافل الدولية ورفع اسم المملكة.

*

*

*