المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024
علاء السيد _ مصر
بواسطة : علاء السيد _ مصر 03-07-2022 02:22 مساءً 5.2K
المصدر -  
عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، لقاء مع رؤساء وممثلي الجاليات الإفريقية المقيمة في مصر، حيث ترأس اللقاء دكتور يسري الشرقاوي، رئيس الجمعية، وناقش الحضور مجموعة من النقاط التي تهم الشأن الاقتصادي المصري والإفريقي، والبحث عن سبل التعاون وألية دمج عمل الجاليات الإفريقية بسوق الانتاج والاقتصاد المصري الافريقي .

وحضر الاجتماع رؤساء وأعضاء جاليات العديد من الدول الإفريقية، من: جمهورية السودان ، والنيجر، وسيراليون، ونيجيريا، وأوغندا، وتنزانيا، وكينيا، وغانا، وتوغو، وجنوب السودان، وزيمبابوي، وليبيريا، وغينيا.

واستهل الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، اللقاء بالترحيب برؤساء وأعضاء الجاليات الإفريقية، مثمنًا التعاون المثمر بين الجمعية ودول القارة السمراء، وعرض إطار العمل داخل الجمعية وأعطى نبذه كاملة عن اللجان النوعية داخلها، وكذا الممثلون بالخارج ،مؤكدًا حرص الجمعية على استدامة التواصل واستمرارها في التنسيق مع الجهات المعنية؛ لبحث كافة مقترحات، وأفكار التعاون، وإمكانية تنفيذها؛ لتعزيز التعاون الاقتصادي وحصد ثماره على أرض الواقع.

وأوضح الشرقاوي أن الجمعية تعمل من خلال لجانها النوعية، على وضع خطة عمل تهدف إلى تحسين التعاون المشترك في كل مجالات الاقتصاد والأعمال في القارة الأفريقية، مؤكدًا أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز التعاون الاقتصادي في القارة.

وأضاف الشرقاوي، أن هذا اللقاء يأتي ضمن اللقاءات الهامة التي تعقدها الجمعية، والتي يشارك بها عدد ضخم من رؤساء المؤسسات والمنظمات الخاصة والحكومية في الدول الإفريقية، والتي تبحث احتياجات السوق الإفريقي، وتعمل علي تعميق التعاون الاقتصادي في القارة، والاستفادة من خبرات المسؤولين الذين يعتبروا قواسم مشتركة للمعرفة بين هذه الدول

وأكد الشرقاوي أن الجمعية تبحث جميع الأفكار والتوصيات والاقتراحات؛ لتنمية مجتمع المال والأعمال الإفريقي، وتوطيد وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية، وهذا دور القطاع الخاص ،وان ما نجريه يهدف الوصول لكل الطبقات وطرق لكل الابواب وربط لكل العناصر حتي مستوي المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر في قلب القارة .
وأشار الشرقاوي إلى أنه تم الاتفاق على عقد عدد من الاجتماعات؛ ليتم الاطلاع على كافة الاحتياجات الإفريقية من منتجات من الاسواق الافريقية والسوق المصري والإجراءات التي تتخذها دول القارة لتنفيذ تلك الأفكار، وتبادل هذه المنتجات وفقا للاتفاقيات المعقودة والمبرمة واهمها اتفاقية التجارة البينية الحرة الافريقيةمؤكدًا على دور القوى الناعمة من خلال الاقتصاد والأعمال في تعميق التعاون الدولي في القارة السمراء.

وخلال الاجتماع عقب كل رئيس جالية وبدأ بالتعريف عن نفسه وجاليته، وعدد أعضائها، وشكل التعاون المقترح مع الجمعية، ومن جانبه، قدم رئيس جالية سيراليون، عبدالرحمن وايلي، الشكر لرئيس رجال الاعمال المصريين الأفارقة على تنظيم هذا اللقاء، الذي يأتي في إطار توجهات الدولة المصرية والقيادة السياسية المصرية التي تقدم دورا غير مسبوق تجاه إفريقيا ونري الان في مصر تطورا نتمني نقله لبلادنا .

وأكد عبدالرجمن أن إفريقيا ظلت مهملة لسنوات، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء بين منظمة اعمال وبيننا يرسم خطوات كبري وطريق لنا يساهم جزئيا في تعزيز التعاون الاقتصادي بين معظم الدول الإفريقية، وزيادة التواجد الدولي البيني في إفريقيا.

وأشار إبراهيم حميدو، رئيس جالية توغو في مصر، أن الجاليات الإفريقية في مصر يحظون بتقدير كبير من الشعب المصري، مؤكدًا أن إفريقيا تحتاج إلى مصر؛ احتياجا شديد في العمل الجاد لتطوير الاقتصاد الإفريقي، وجعله من ضمن أفضل اقتصاديات العالم، مؤكدًا كذلك أن مبادرات جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تحظى بتقدير كبير الآن من رؤساء المؤسسات والمنظمات الإفريقية، لافتًا إلى قيمة تبادل الخبرات والمعرفة بين المصريين والأفارقة في قنوات منظمة يعد امرا هاماً.

وأكد السيد كبيرو أبو بكر، رئيس الجالية النيجيرية بمصر وعميد رؤساء الجاليات الإفريقية بمصر، أن الجمعية تقوم بدور محوري في الربط بين الجاليات الإفريقية ومجتمع المال والأعمال، مؤكدًا سعيه لتنسيق العديد من اللقاءات وأن هذا يعد اللقاء الأول وليس الأخير من أجل التنسيق لتعاون مشترك مع كل الجاليات الإفريقية في مصر.