المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
بواسطة : 17-02-2015 04:16 مساءً 9.1K
المصدر -  

مساعد العتيبي *-جدة

دشنت الشؤون الصحية بمحافظة جدة مساء امس الاثنين ممثلة في إدارة الصحة العامة (إدارة التوعية الصحية وإدارة مكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة وإدارة البرامج الصحية والعلاجية)، بالتعاون مع اللجنة الصحية بجمعية واعي التطوعية. حملة التوعية الصحية(الالتزام بالثلث .. لتجنب الستة)، لتوعية أفراد المجتمع بمخاطر السمنة والغذاء غير الصحي،

أوضح ذلك مساعد مدير الشؤون الصحيه للصحه العامه الدكتور / خالد عبيد باواكد

مبينا أن الإسراف في الطعام هو السبب الحقيقي لمرض السمنة التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب وتشحم الكبد وتكون حصوات المرارة ومرض السكر ودوالي القدمين والجلطة القلبية والروماتزم المفصلي الغضروفي بالركبتين وارتفاع ضغط الدم والأمراض النفسية والآثار الاجتماعية التي يعاني منها البعض.

وأوضح باواكد أن الهدف من إقامة الحملة هو توعية المجتمع بكيفية الوقاية من ستة من الأمراض المزمنة عن طريق اتباع السنة وتبني السلوكيات الصحية السليمة بمشاركة عدد من الجهات ممثلة في برنامج مكافحة التدخين بصحة جدة وبرنامج تشجيع الرضاعة الطبيعية بصحة جدة. وإدارة التغذية بمستشفى الملك فهد بجدة. والمؤسسة الوطنية الخيرية للرعاية الصحية المنزلية –فرع المنطقة الغربية، ولجنة التثقيف الصحي بمجلس المحافظة بالإضافة لجمعية كفى.

من جهة اخرى اوضحت الدكتور منيرة بالحمر أن الفعالية تتضمن عددا من الأنشطة المتمثلة في تدريب المرشدات الصحيات/الرواد الصحيون بالمدارس . وتدريب المسؤولين عن ساعة الصفر بالمراكز الصحية والمستشفيات، و توعية العاملين بالمراكز الصحية والمستشفيات والمعلمات والمعلمين بالمدارس من خلال ساعة الصفر من خلال إقامة معرض وإلقاء محاضرات علمية بجميع المراكز الصحية التابعة لإدارة الصحة العامة، والمستشفيات والمدارس والكليات، وإقامة معرض مصغر ببهو مبنى إدارة الصحة العامة. كذلك تفعيل الحملة بالمدارس والمراكز الصحية وجميع الجهات الحكومية والخاصة، إضافة إلى الاستفادة من خطبة الجمعة بجميع المساجد بالتنسيق مع وزارة الأوقاف في هذا الشأن في جميع المساجد بمحافظة جدة والليث وأضم ورابغ لإلقاء الضوء من خلال خطبة الجمعة على أهمية اتباع السلوكيات الصحية للوقاية من الأمراض المزمنة.

كما أوضحت مديرة إدارة التوعية الصحية بالصحة العامة الدكتور منيرة بلحمر أن الأنشطة تتضمن كذلك فعالية مشي رياضي لمدة ثلث ساعة (20 دقيقة) في الكورنيش الشمالي، وصاحب الفعالية الرياضية ثلاث سيارات إسعاف عليها بنر يحمل شعار الفعالية تحمل رسائل توعوية خاصة بالأمراض المستهدفة على الجانبين لمدة ساعتين من الساعة، بالإضافة إلى ندوة علمية للكادر الصحي معتمدة بساعات تعليم طبي مستمر (يوم واحد) وندوات للمجتمع(يوم للرجال ويوم للنساء) كذلك معرض صحي مصاحب لمدة 3 أيام صباحاً يخصص للمدارس ومساءً للعامة ويتم في خلال الزيارات التي تم تنظيمها عرض للطعام الصحي وغير الصحي للزوار للتعرف ومشاهدة ذلك عن قرب والكمية المناسبة للشخص ليحافظ على وزن صحي مثالي، كذلك توزيع 1500 هدية ميزان صحي لقياس وزن الجسم.

*