المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 2 مارس 2024
بواسطة : 12-06-2022 06:53 صباحاً 7.1K
المصدر -  صدر كتاب بعنوان : (سيدة المدائن ودرة الأوطان) للكاتبة المطوفة والمستشارة في شؤون الحج والعمرة والطوافة الأستاذة فاتن إبراهيم محمد حسين - والكتاب يتناول موضوعات عن مكة والحج والطوافة ؛حيث الخبرات العريقة للمطوفة في هذه المجالات؛بحكم معايشتها للواقع المكي وخوضها تجارب متنوعة من منطلق حرصها الشديد على كل صغيرة وكبيرة في هذا البلد الحرام فقد كتبت الكثير من المقالات عن الحرم المكي الشريف، والتوسعات الضخمة، وما حدث من تطورات وخدمات مزدهرة مدعومة بالارقام والاحصائيات ،كما تناولت عن الحج بتنظيماته الإدارية المختلفة .

وهي أكثر من كتب في شئون الطوافة وما تُبذل من جهود كبيرة في خدمة ضيوف الرحمن .

فجمعتها بين دفتي كتاب لتكون مرجعاً علمياُ حديثاً*
وظهر الكتاب بحلة قشيبة وطباعة فاخرة وإخراج مميز مستوحى من جماليات وتراث ثوب الكعبة المشرفة من حيث اللون ونقوش الزخرفة الإسلامية المذهبة
وهو مقسم إلى خمسة أبواب رئيسية .

فالباب الأول: أشتمل على لمحة تاريخية عن مكة بلد الله الحرام، وتعظيمها وآداب المسلم فيها، ثم نشأة الطوافة والمراحل التاريخية التي مرت بها وعلاقة المطوف بالحاج وعمل المرأة في مهنة الطوافة قديماً وحديثاً .

كما أشتمل الباب الثاني: عن مكة والحج في العهد الزاهر للدولة السعودية منذ عهد الملك عبد العزيز مروراً بأبنائه الكرام والخدمات التي قدمت لحجاج بيت الله الحرام. كما أفردت المؤلفة الباب الثالث :ليكون عن الطوافة في عهد مؤسسات أرباب الطوائف
منذ عام 1402هـ وحتى عام 1441هـ وظهور نظام مقدمي الخدمات لحجاج الخارج وخصصت الباب الرابع: لإعادة هيكلة مؤسسات أرباب الطوائف وتحولها إلى شركات بناء على نظام مقدمي الخدمات كما أشتمل الباب الخامس والأخير على برنامج خدمة ضيوف الرحمن والذي أصبحت الكثير من الخدمات فيه وفق رؤية 2030م .

وربطت المؤلفة بين الماضي والحاضر وكيفية البناء عليه في المستقبل لضمان نجاح شركات أرباب الطوائف مما يسهم في تطوير الخدمات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وفي الشؤون العامة للمسجد الحرام .

والكتاب من القطع المتوسط وعدد صفحاته 351 صفحة ويعتبر إضافة جديدة للمكتبة العربية والذي يحكي قصة خدمة الحجاج بأسلوب يتواكب مع روح العصر .