المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
قانوني: 10 ملايين ريال عقوبة من يعلن دون ترخيص
بواسطة : 31-05-2022 11:24 مساءً 13.0K
المصدر - غرب - متابعات  غرّمت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، اليوم (الثلاثاء) زائرة عربية (سنابية مشهورة)؛ مبلغ 400 ألف ريال، لمخالفتها نظامي الإعلام المرئي والمسموع والتجارة الإلكترونية.

وبيّن المستشار القانوني والمحكم القضائي "محمد الوهيبي" وفقا لـ"أخبار 24" أن الإعلان الإلكتروني يُعد من الوثائق التعاقدية المكملة للعقود والملزمة لأطراف العقد، ويجب أن يتضمن الإعلان الإلكتروني: اسم المنتج أو الخدمة المعلن عنها، واسم موفر الخدمة، وأي بيان مميز له، ما لم يكن مسجلاً لدى إحدى جهات توثيق المحلات الإلكترونية، إضافة إلى وسائل الاتصال بموفر الخدمة، والبيانات الأخرى التي تحددها اللائحة.

وأضاف أنه تقع على المعلن مسؤولية التأكد من مشروعية ونظامية المنتج وهل مسموح بيعه داخل المملكة ومرخص له بذلك أم لا، بالإضافة إلى النشاط الخاص بالمنشأة، حيث إنه يحق للمتضرر الرجوع قانونياً على المعلن والمنشأة متضامنين.

وأوضح أن نظام الإعلام المرئي والمسموع هو نظام صادر بموافقة مجلس الوزراء في عام 1439هـ، وجاء النظام لتنظيم ما يتم نشره وبثه والذي يلزم الحصول على تراخيص لهذا العمل، حيث إن العقوبات -وفقا للنظام- تصل للغرامة بمبلغ 10 ملايين ريال، مع الإيقاف عن ممارسة النشاط.

فيما أكد "الوهيبي" أن تنظيم الإعلانات مطلوب وأمر هام جداً لحماية المجتمع وحماية الاقتصاد وسمعة الوطن، حيث إن ما شاهدناه مؤخراً من البعض في مواقع التواصل أمر غير مقبول ومرفوض خاصة ممن يسعون لتشويه صورة المجتمع السعودي منتحلين أسماء سعودية يظهرون بها بمواقع التواصل الاجتماعي.