المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
تعامد للشمس على الكعبة المشرفة  اليوم
بواسطة : 28-05-2022 02:13 مساءً 3.6K
المصدر - غرب - متابعات :  أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء منطقة مكة المكرمة ستشهد اليوم (السبت)، التعامد الأول للشمس هذا العام على الكعبة المشرفة، تحديداً وقت الظهر بالمسجد الحرام عند الساعة (12:18) ظهراً.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، إنه عند لحظة التعامد ستكون الشمس بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريباً، وسيختفي ظل الكعبة تماماً وظلال جميع الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفرًا، مشيراً إلى أن الشمس ستكون مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت.

وأوضح أبو زاهرة، أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، مبيناً أنه خلال الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

ولفت إلى أن ظاهرة التعامد لجأ إليها القدماء لتحديد اتجاه القبلة، باستخدام قطعة من الخشب منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض، منوهاً إلى أنه عند وقت التعامد فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة تماماً لجميع القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وأفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.