المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 2 ديسمبر 2022
#تحت_الأضواء :  كيف بدا بروز السعودية في منتدى دافوس؟
متابعات
غرب : متابعات 26-05-2022 03:50 مساءً 7.8K
المصدر -  في خضم التغطيات المتنوعة لاجتماع نخبة العالم المالية والاقتصادية في منتجع دافوس السويسري هذا الأسبوع، تركز اهتمام خاص على أهمية دور السعودية المتنامي على الساحة العالمية.
ويعود المنتدى الاقتصادي العالمي هذا العام لاجتماعاته السنوية للمرة الأولى، منذ ما قبل تفشي وباء كورونا، حيث لم يعقد المنتدى لمدة عامين. وكان موعده قبل ذلك في مطلع العام، حيث البرد والثلوج تغطي مدينة دافوس، أما هذه المرة فيعقد في نهاية الربيع حيث الطقس والأجواء العامة مختلفة أيضاً.

وسلط تقرير تحليلي لوكالة "رويترز" للأنباء، الضوء على اختلاف منتدى دافوس هذا العام عن اجتماعاته في مرحلة ما قبل وباء كورونا، وذلك بسبب التحديات التي تواجه العالم بسبب استمرار تبعات أزمة الوباء والحرب في أوكرانيا والعقوبات على روسيا وما يصحبها من ارتفاع في الأسعار ومعدلات التضخم حول العالم وتراجع التوقعات بالنسبة للنمو الاقتصادي العالمي.
لكن وسط كل ذلك، بدا وجود السعودية في دافوس واضحاً، ليس فقط من خلال "منافذ القهوة العربية العديدة في أروقة المؤتمر، والتي يحمل أحدها اسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان"، وإنما لاهتمام المشاركين بالتحول الجاري في السعودية والذي يعبر عنها وجودها الدولي. ويشير تقرير "رويترز" إلى أن "الحرب في أوكرانيا زادت من أهمية السعودية دولياً بما يوفر لها فرصة لإعادة التموضع سياسياً".

نمو اقتصادي

وفي وقت يواجه فيه العالم الغربي تباطؤاً شديداً في النمو الاقتصادي، بل ويتوقع دخول اقتصاد بعض الدول في الركود، يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 8 في المئة هذا العام بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي. ربما يعود ذلك إلى النمو الكبير في قطاع الطاقة السعودي في الربع الأول بنسبة أكثر من 20 في المئة، بحسب بيانات شركة "فوكاس إيكونوميكس". ويشير تقرير "رويترز" إلى تصريحات رئيس عملاق الطاقة السعودي، شركة "أرامكو"، أمين الناصر، الذي قال إن الشركة تخطط لاستثمار ما يصل إلى 50 مليار دولار في مشروعات الطاقة طويلة الأمد.
التعليقات ( 0 )
أكثر