المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 18 أبريل 2024
تقنية منظار حديثة تساعد في تشخيص ورم الغدد اللمفاوية بالقفص الصدري لخمسينية بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة
بواسطة : 17-05-2022 05:45 مساءً 4.6K
المصدر -  تمكن فريق طبي تكاملي بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة عضو تجمع مكة المكرمة الصحي من عمل إجراء طبي متطور بإستخدام تقنية المنظار بالموجات فوق الصوتية (EBUS) .

حيث تم أخذ عينة من ورم بالغدد اللمفاوية بالقفص الصدري لسيدة بالعقد الخامس من العمر في تقنية تعد الأولى على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة الغربية، حيث إستقبلت المدينة الطبية المريضة وهي تعاني من سرطان الحنجره و قد تم إستئصال الورم و تلقي العلاج الكيماوي و الاشعاعي في عام ٢٠٢١. وعند إجراء المزيد من الفحوصات والاشعات المقطعية والنووية أظهرت النتائج تضخم في الغدد اللمفاويه في القفص الصدري مما إستدعت الحاجة الى إجراء منظار للقصبات الهوائيه مع الأشعه الصوتيه لأخذ عينات من الغدد اللمفاويه الظاهره في الأشعه النووية .

وقام فريق من قسم الأمراض الصدرية بأخذ الخزعة والعينة بتقنية منظار EBUS
دون الحاجة للتدخل الجراحي حيث تكلل هذا الإجراء بالنجاح ولله الحمد .

وأوضح من جانبه المدير العام التنفيذي الدكتور وليد محمد حسين أن هذه التقنية تعد من أحدث تقنيات المناظير للقصبات الهوائية الرئوية و تعتبر فريدة من نوعها و تتميز بإستخدام الأشعة الصوتية لفحص الغدد اللمفاويه في القفص الصدري و تمكين الطبيب من أخذ عينات الأنسجة لتشخيص المرضى دون الحاجه الي الإجراء الجراحي، وبفضل من الله تمكنت مدينه الملك عبدالله الطبية بمكة من توفير هذا النوع من المناظير المتميزة والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة الغربية .