المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
◼️المصريين الأفارقة تعقد مؤتمر موسع لعرض فرص التجارة والاستثمار مع زامبيا
علاء السيد _ مصر
بواسطة : علاء السيد _ مصر 11-05-2022 03:50 مساءً 5.9K
المصدر -  
عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة "EABA"، برئاسة د. يسري الشرقاوي، مؤتمر افتراضي موسع، تحت عنوان "يوم الأعمال والتجاري في زامبيا"، يوم العاشر من مايو.
شارك في المؤتمر عدد ضخم من رجال الأعمال في مصر وزامبيا، وكان من بينهم، معالي وزير التجارة والصناعة بجمهورية زامبيا " تشيبوكا مولينجا"، وممثل الجمعية في دولة زامبيا "داني سيمومبا"، ومدير شركة Extrusion Works Ltd و DiTec Engineering "السيد جوزيف ماليزاوا"، ورئيس مجلس إدارة لوساكا أفوكادو "م. برنارد إم شيوالا"، والمالكة والمديرة الإدارية لشركة Mupapa Wood – لوساكا "السيدة روث أيرونسايد"، والرئيسة التنفيذية لشركة Kakanga Food Suppliers Limited "السيدة غريس نجاباو إفراتي"، ومنسق ورائد تطوير الأعمال "السيد ديفيد موتيكي"، والرئيسة التنفيذية لرابطة زامبيا للمصنعين "السيدة فلورنس موليا".

وأكد الشرقاوي أن الجمعية تعزز فرص الاستثمار والتجارة مع زامبيا وكذلك بين جميع الدول الأفريقية، مؤكدًا حرص مصر الدائم على تعزيز التعاون الاقتصادي مع جمهورية زامبيا، وذلك من خلال اتخاذ خطوات حقيقية وواضحة لتحقيق التكامل الاقتصادي، وتشجيع التبادل التجاري بين البلدين.
وأضاف أن العلاقات التجارية بين مصر وزامبيا تشهد تطورًا كبيرًا وملحوظًا، وأكد على وجود عدة شركات مصرية تعمل في زامبيا، وبأن عددًا كبيرًا من الشركات لديها رغبة في الاستثمار والتوسع بجمهورية زامبيا.

جاء ذلك خلال كلمة دكتور يسري الشرقاوي الترحيبية بجميع المتحدثين وفي مقدمتهم السيد معالي وزير التجارة والصناعة الزامبي "تشيبوكا مولينجا"، والسيد سفير جمهورية زامبيا بالقاهرة " ماج جين مولامبو".
كما أكد الشرقاوي أن القطاع الخاص المصري يتطلع دومًا لدعوة مجتمع الأعمال الأفريقي بغرض إعادة دراسة ومناقشة ما يمكنهم تقديمه؛ لدعم الاستثمار والتجارة البينية الأفريقية.

وشدد أن هذا اللقاء يهدف بالدرجة الأولى إلى عرض عدد من الأطروحات والفرص الاستثمارية والتجارية والاقتصادية في جمهورية زامبيا، واختتم الشرقاوي كلمته الترحيبية قائلًا "مهمتنا أن نتعاون مع أشقاءنا الأفارقة، ونحن كجمعية مصرية متطلعين للعمل في مجتمع المال والأعمال الأفريقي".

وأكد دكتور يسري الشرقاوي أن مؤتمر "يوم التجارة والأعمال في زامبيا" عُقد بأهداف ممنهجة علي النحو التالي:
• عرض تجارب رواد الأعمال في زامبيا، وقصص نجاحهم خارج الحدود.
• التشبيك، وإقامة العلاقات المربحة، وتقديم الخدمات التسويقية التي يمكن لرجال الأعمال في زامبيا وتقديمها بشكل أفضل لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة وأعضائها.
• تحديد وجذب المستثمرين الأجانب المحتملين بين زامبيا ومصر لتنفيذ مشاريع مربحة لجميع الشركاء.
• عرض المزايا التنافسية التي ساعدت الشركات في زامبيا على تصدير منتجاتها
• عرض الخصائص التي تبحث عنها الشركات في زامبيا عند إشراك أو التعاقد مع موردين من الخارج.
• كيف تبدأ أعمال التصدير من وإلى زامبيا؟
• عرض التحديات في تعزيز التجارة والشراكات في المشاريع المشتركة بين زامبيا ومصر أو البلدان الأفريقية الأخرى والحلول الممكنة لتلك التحديات.
انتقلت الكلمة للسيد "داني سيمومبا"، ممثل المصريين الأفارقة في جمهورية زامبيا؛ ليرحب بالمتحدثين ويقدمهم، وخلال كلمته وجه الشكر لرئيس الجمعية على ما يقدمه من تشجيع الشركات المصرية الخاصة؛ للدخول في السوق الزامبي، وبحث فرص التعاون مع الشركات الزامبيه؛ لتحقيق المنفعة لكلا البلدين.

وشدد السيد "ماج جين مولامبو" سفير جمهورية زامبيا في مصر، على ضرورة الوصول لآلية مناسبة تساعد الشعوب الافريقية في تلك الفترة الصعبة التي يواجهها العالم أجمع نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، وأشار أن هناك فرص متميزة أمام زامبيا للنفاذ للسوق المصري، وذلك لتعدد المصادر الهامة التي تحتاجها الصناعات بها، ومنها: المعادن، ومصادر المياة، الغابات، التي تعد مصدرًا أساسيًا للأخشاب، وأضاف أن مصر لديها بنية تحتية قوية، وأشاد بالأيدي العاملة المصرية ومشاركتها القوية في تقدم مجتمع الأعمال المصري والأفريقي.