المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 16 مايو 2024
محبط وغاضب لكن ليس مجنونا.. كيف ترى الاستخبارات الأمريكية بوتين؟
احلام عبد المنعم - مصر
بواسطة : احلام عبد المنعم - مصر 14-03-2022 02:04 مساءً 6.5K
المصدر -  
قالت وكالة أاسوشيتدبرس الأمريكية إن تقييم مسئولي الاستخبارات الأمريكية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبعد مضى أكثر من أسبوعين من الحرب التي توقع أن يسيطر عليها في يومين، يشعر بغضب وإحباط مما وصفوه بإخفاقاته العسكرية، واستعداد للتسبب في مزيد من العنف والدمار في أوكرانيا، وفقا لهم.
وقال المسئولون في الأيام الأخيرة أنهم يشعرون بالقلق من أن الرئيس الروسي سيصعّد الصراع لمحاولة كسر المقاومة في أوكرانيا. ولا تزال روسيا تحظى بتفوق عسكري هائل، وبإمكانها قصف أوكرانيا لأسابيع أخرى. ورغم ردود الفعل العالمية، فإن مدير السي أي إيه ويليام بيرنز قال إن بوتين لا يزال معزولا من الضغط المحلى بسبب ما أسماه "فقاعة الدعاية".
وتقول أسوشيندبرس إن عقلية بوتين، وبرغم صعوبة تحديدها من بعد، إلا أنه من المهم أن يفهمها الغرب مع تقديمه مزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وأيضا محاولته نع بوتين من مواجهة دول الناتو بشكل مباشر أو ربما الوصول إلى الزر النووى.
وقد أعرب مسئولو الاستخبارات، على مدى يومين من الشهادة أمام الكونجرس الأسبوع الماضى، عن مخاوفهم علنا بشأن ما قد يفعله بوتين. وتشكل هذه المخاوف المناقشات حول ما يرغب صناع القرار الأمريكيون فى القيام به لأوكرانيا. وقال مدير السى أى إيه للكونجرس إنه يعتقد أن بوتين كان يخوض لسنوات عديدة مزيجا قابل للاشتعال من المظالم والطموح.
وقال بيرنز إن بوتين كان يتوقع الاستيلاء على كييف فى غضون يوميا، لكن قواته فشلت فى السيطرة على المدن الكبر وفقد بالفعل عدة آلاف من الجنود.
وردا على سؤال حول حالة بوتين العقلية، قال برنز، والذى عمل من قبل سفيرا للولايات المتحدة لدى موسكو، والتقى عدة مرات مع الرئيس الروسي، إنه لا يعتقد أن الأخير مجنونا. وقال: اعتقد هو محبط وغاضب في الوقت الراهن، ومن المرجح أن يضاعف جهوده ويحاول طحن الجيش