المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 23 أبريل 2024
عرض فیلم التحریك "البرج" في مھرجان الفیلم الفرنسي العربي في بغداد
داليا ماهر
بواسطة : داليا ماهر 12-03-2022 04:58 مساءً 6.0K
المصدر -  
ُیعرض فیلم التحریك البرج للمخرج ماتس غرورد ضمن فعالیات مھرجان الفیلم الفرنسي العربي في بغداد، إذ ُیقام العرض یوم السبت 12 مارس/آذار الساعة 2 مسا ًء )غرینتش+٣( في السینما العراقیة بدریم سیتي مول في بغداد.
وحصل البرج على العدید من الجوائز خلال مشاركتھ في المھرجانات الدولیة، إذ فاز بجائزتین من المھرجان الدولي لأفلام الأطفال بشیكاغو وھما جائزة لیف أولمان للسلام وجائزة لجنة التحكیم لثاني أفضل فیلم تحریك، وجائزتین من مھرجان لشبونة لأفلام الرسوم المتحركة؛ جائزة لجنة التحكیم الخاصة وجائزة أفضل موسيقى تصورية، وجائزة لجنة التحكیم من مھرجان بیساك، والجائزة المقدمة من شباب المدرسة الثانویة في مھرجان جمھورالشباب السینمائي الدولي، وجائزة أفضل مونتاج من مھرجان كوسموراما السینمائي الدولي بمدینة تروندیم النرویجیة. وترشح الفیلم أیضاً لنیل جائزتین في مھرجان أماندا الذي یقیمھ المھرجان السینمائي النرویجي الدولي والمعھد النرویجي للسینما.
وتدور أحداث الفیلم حول الطفلة وردي صاحبة الـ 11 عاماً، والتي تعیش في مخیم للاجئین الفلسطینیین، وتتعرف على تاریخ عائلتھا من خلال قصص یحكیھا لھا ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئین.
البرج فیلم تحریك من تألیف وإخراج ماتس غرورد، ویقوم بالأداء الصوتي للشخصیات لیلى ن ّجار، مكرم ج. خوري، محمد بكري، منى ح ّوا، مراد حسن، وحنان الحلو، صالح بكري، شادن كانبورا، مدیر الدبلجة إلى اللغة العربیة وھندسة الصوت والنسخة العربیة واختیار الممثلین لیلى كنعان، وھو إنتاج نرویجي سویدي فرنسي مشترك، وتتولى شركة MAD Solutions مھام توزیعھ في العالم العربي.
ماتس غرورد مخرج ومصور رسوم متحركة نرویجي، درس الرسوم المتحركة في جامعة فولدا وأكمل دراستھ في الدنمارك وبیروت وبكین؛ وقام ماتس بإخراج عدة أفلام قصیرة مثل سانتا كلوز، My Grandmother Beijing وأفلام تحریك أخرى منھا Kaja Polmar عام 2006، Piotr Sapegin's Grandpa is a raisin عام 2006.
وحالیاً ُیدیر ماتس شركة إنتاجھ الخاصة Nubbsjangs Productions حیث یطور مشاریع أفلامھ بالإضافة لتدریس الرسوم المتحركة، كما عمل في عدة مشاریع وثائقیة، وفي 2007 بدأ غرورد العمل على فیلم البرج أول فیلم تحریك وثائقي طویل لھ، مع المنتج فرانك سوبستاد وTenk.tv.