المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 29 مارس 2024
سالم الشوقبي - سفير غرب
بواسطة : سالم الشوقبي - سفير غرب 09-03-2022 07:49 مساءً 5.3K
المصدر -  
تصوير / على بن عقدان
دشن وكيل محافظة الطائف ناصر بن حمود السبيعي مبادرة تشجير المنتزه الوطني بسيسد تحت عنوان " لنجعلها خضراء" بمناسبة اليوم الخليجي للمدن الصحية والتي اطلقها مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف بمشاركة عدداً من الجهات الحكومية والجمعيات التعاونية والتطوعية .

وجاءت هذه المبادرة المستمرة لمدة ثلاثة ايام استكمالاً للحملة التي أقيمت بمنتزه الوهط والوهيط بعنوان " صحتي بيئتي" عصر امس الاثنين والتي نفذها مكتب الوزارة بالطائف وذلك لرفع الوعي الكامل بالمحافظة على البيئة والحرص على تنميتها .

وأوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف المهندس هاني بن عبدالرحمن القاضي ان حملة لنجعلها خضراء بمنتزه سيسد الوطني تهدف الى تنمية مواقع الغطاء النباتي وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة من خلال تعزيز وزيادة المشاركة المجتمعية والوعي البيئي في أعمال التشجير.

من جهته اوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي أن حملات التشجير لمنتزه سيسد مستمرة فقد تم زراعة حوالي أكثر من (4500) شتلة من (السدر) و (الطلح) و (الضهيان) بمنتزه الطائف الوطني بسيسد في مبادرة التشجير التي انطلقت من 23 ربيع الأول إلى 20 جماد الأول وذلك بزراعة 500 شتلة كل يوم جمعة على مدار (9) أسابيع .

وتأتي هذه المبادرة ضمن حملة ( لنجعلها خضراء ) التي سبق وأن أطلقتها وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر ، فهي تهدف إلى الإسهام في تحقيق مستهدفات السعودية الخضراء وتعزيز إسهامات المملكة في حماية البيئة وتحسين جودة الحياة وتنمية الغطاء النباتي وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة واستعادة التنوع النباتي في مختلف مناطق المملكة, من خلال تعزيز المشاركة المجتمعية وتحفيز المجتمع المحلي على الإسهام في أعمال التشجير، عبر تعزيز السلوكيات الإيجابية للحفاظ على البيئة وحمايتها وتحسين جودة الحياة.

ويدعو المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي بمنطقة مكة المكرمة كافة شرائح المجتمع والمهتمين بالعمل التطوعي للمشاركة في الفرص التطوعية ضمن حملة لنجعلها خضراء والتي تطرحها الجمعيات البيئية عبر المنصة الوطنية للعمل التطوعي بالتعاون مع فروع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة مكةالمكرمة، حيث توفر العديد من المجالات التطوعية وتشمل مشروعات التشجير ونثر البذور وإنتاج الشتلات في المتنزهات الوطنية وحملات نظافة الغطاء النباتي والتصوير البيئي.

مؤكدة على أهمية المشاركة المستمرة في مشاريع التشجير مع جميع الجهات والمؤسسات والأفراد بهدف حماية البيئة والحد من التلوث، والوصول إلى قط بيئة وموارد مستدامة تُحقق الأمن المائي، والإسهام في تحسين جودة الحياة.
كما تساهم الحملة في دعم مفاهيم التطوع كقيمة أخلاقية واستثمار طاقات الشباب الإيجابية بما يعود عليهم وعلى الوطن بالخير .

ويُعتبر متنزه الطائف الوطني متنزهًا طبيعيًّا شاسع المساحة وله طبيعة جغرافية مميزة؛ حيث تحيط به الأشجار والجبال من جميع الجهات؛ مما جعله متنزهًا مرغوبًا لزوار المحافظة، ومن أهم المناطق السياحية في السعودية المميزة بطبيعتها الجميلة، كما يمتاز بما يتضمنه من ينابيع طبيعية، فيحتضن متنزه "سيسد" الوطني بالْتقاء عدد من أودية المنطقة مثل وادي العرج ووادي سيسد، إلى جانب وادي العرج المعروف.

وحصل المتنزه على اسمه بسبب ارتباطه بالسد الأثري "سيسد" الشهير، الذي قام بإنشائه الصحابي معاوية بن أبي سفيان عام 677م.