المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
محاضرة سماحة مفتي عام المملكة في ملتقى " دور المسجد في تعزيز القيم الوطنية "
بواسطة : 17-09-2014 06:36 صباحاً 8.5K
المصدر -  

الغربية - عبد العزيز الحشيان :

**أكد سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ أن كل خطيب مسؤول عن أقواله وتوجيهاته أمام الله عز وجل ، مشدداً على أنه لا ينبغي أن يسعى في تفريق الأمة ويبعد الناس عن علمائهم ويشكك الناس في ولاة أمرهم بل ينأى عن ذلك ويسعى في اجتماعهم ووحدة كلمتهم.
وبين سماحته فضل يوم الجمعة وأهمية خطبته التي أوجب الله سبحانه وتعالى الاستماع والإنصات لها وعدم التكلم أثناء ألقائها لما لها من أهمية عظيمة في الإسلام فهي حل لمشاكل الناس وعلاج لقضايا العصر.
جاء ذلك في محاضرة ألقاها سماحته اليوم في ملتقى " دور المسجد في تعزيز القيم الوطنية " بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
ولفت فضيلته النظر إلى أن يوم الجمعة من خصائص أمة محمد صلى الله عليه وسلم محسودين عليه من أعدائنا اليهود لأن الله أنعم به علينا وتفضل به سبحانه وجعل فيه أسباب خير كثيرة مستشهداً بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن يوم الجمعة ( فقال فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها ).
وتناول الشيخ عبدالعزيز آل شيخ فضائل هذا اليوم المبارك للمسلم حيث أنه من توضأ وأحسن الوضوء وأنصت للخطيب ثم صلى ولم يؤذي أخاه المسلم غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة عليها ثلاثة أيام ، مشيراً إلى أن هذا اليوم العظيم شُرع فيه أوسع اجتماع بعد الفرائض الخمس وهذا الاجتماع للخطبة دعينا إليه وأمرنا بالإنصات للخطيب والاستماع له وعدم التشويش فيقول صلى الله عليه وسلم ( من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ) .
وقال : " لهذا الأمر العظيم يجب أن تكون خطبة موضوعية تعالج قضايا العصر وتعالج مشاكل الناس يدلل فيها من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في أسلوب واضح يناسب المستمعين ولا أسلوب يفوق قدراتهم ولا أسلوباً هابطا ولكن أسلوب متوسط بين القوة ودونها لكي يكون أسلوباً نافعا قال الله تعالى (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) .
يذكر أن الملتقى يأتي ضمن فعاليات الحملة الوطنية الشاملة لتعزيز قيمنا الوطنية "وطننا أمانة" خلال الفترة من الحادي والعشرين وحتى الثالث والعشرين من شهر ذي القعدة الجاري 1435هـ في قاعة الأمير سلطان الكبرى في فندق الفيصلية .