المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
وزير السياحة والآثار ومحافظ أسوان يشهدان تعامد الشمس بـ  أبو سمبل
علاء السيد _ مصر
بواسطة : علاء السيد _ مصر 22-02-2022 09:51 مساءً 6.0K
المصدر -  

شهد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري، واللواء أشرف عطية محافظ اسوان، ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل والتي تحدث مرتين كل عام إحداهما يوم ٢٢ أكتوبر والأخرى ٢٢ فبراير من كل عام. حيث يعد تاريخ هذه الظاهرة اليوم الموافق 22/02/2022 تاريخا استثنائيا لن يتكرر.
وقد حضر ظاهرة التعامد اليوم الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى الآثار، و الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، ولمياء كامل مساعد الوزير للترويج، وبعض قيادات من الوزارة، والمحافظة، وعددا من المدونين المصريين والأجانب من جميع دول العالم.
وأوضح الدكتور خالد العناني أن ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل تعتبر ظاهرة فلكية هندسية فريدة في العالم، موضحًا أن معبد أبو سمبل يستحق أن يكون العجيبة الثامنة من عجائب الدنيا السبع للعالم القديم؛ حيث أن قصة اكتشافه والنقوش على جدرانه وألوانها في حد ذاتها عجيبة، وعليها سُجلت معركة قادش وأول معاهدة سلام في تاريخ البشرية.
وأضاف أن تاريخ هذه الظاهرة اليوم هو تاريخ استثنائي لن يتكرر حيث يوافق 20/02/2022 معربا عن سعادته بوجود عدد كبير من الزائرين المصريين و الذين جاءوا خصيصا من جميع المحافظات المصرية لمشاهدة ظاهرة التعامد على معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل.

وقد تم وضع شاشة عرض كبيرة بالساحة الأمامية للمعبد اليوم لنقل ظاهرة التعامد للجمهور وإعادة إذاعة العرض الفني الذي تم تقديمه مساء أمس.
جاء هذا في إطار الفعالية التي نظمتها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الثقافة بأبو سمبل بمناسبة ظاهرة تعامد الشمس والتي شملت عرض فني باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة، يسرد قصة اكتشاف معبد الملك رمسيس الثاني بأبو سمبل، وعملية إنقاذه وتفكيك أحجاره ونقلها وإعادة تركيبها في موقعه الجديد أمام بحيرة ناصر في ستينيات القرن الماضي.
من ناحية أخرى قامت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET Egypt بتنظيم برنامج تدريبي لعدد ٣٥ من العاملين بالوزارة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والمجلس الأعلى للآثار، والمتحف القومي للحضارة المصرية، عن موازنات البرامج والأداء والتخطيط والمتابعة والتقييم " PBM".
وقد تضمنت الإدارات التي تم تنظيم البرنامج التدريبي للعاملين بها كل من إدارة الرقابة الداخلية والحوكمة وإدارة الشئون المالية والإدارة الاستراتيجية بالوزارة، والإدارة الاستراتيجية وإدارة الشئون المالية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وقطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار، وإدارة المتابعة والشئون المالية بالمتحف القومي للحضارة المصرية.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تنفيذ هذا البرنامج التدريبي حيث تم تنظيمه العام الماضي لعدد من العاملين بالوزارة، ولكن هذة المرة شملت عددا أكبر وتمثيل أوسع من قطاعات وإدارات الوزارة المختلفة المرتبط عملها بموضوع البرنامج التدريبي.
وأشارت الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار لشئون التدريب إلى أن هذا التدريب يأتي في إطار التعاون بين وزارة السياحة والآثار وبرنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET Egypt لتعزيز مهارات العاملين بالوزارة في البرامج التي تتماشى مع رؤية مصر ٢٠٣٠.