المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
روان صبري
بواسطة : روان صبري 06-02-2022 08:06 مساءً 12.0K
المصدر -  
أقام الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة وجمعية المهندسين الكهربائيين الندوة العلمية بحضور كل من : دكتور مهندس فاروق الحكيم رئيس جمعية المهندسين المصرية .
- دكتور أشرف عبد العزيز الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة .
- المستشار نادر جعفر رئيس الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبله
- دكتور اشرف صلاح الدین استشاري التحول الرقمي والابتكار وعضو رابطة العلماء المصريين في أمريكا وكندا . - - دكتور عبد الوهاب غنيم - أستاذ الاقتصاد الرقمي بمحاضرة عن : ( الميتافيرس بين الواقع والخيال ) .
- دكتور إيهاب عبد أستاذ طب السلوك ورئيس قسم الدراسات الطبية بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس بمحاضرة عن : ( البعد النفسي والسلوك لتقنية الميتافيرس ) .وذلك فى جمعية المهندسين الكهربائيين الندوة في ظل ما يشهده العالم حالياً من نمو سريع ومتزايد في أعداد مستخدمي الأجهزة والنظم الذكية ، وتزايد التطور التكنولوجي في المجالات الإلكترونية المتعددة ، وهو ما يفرض علينا جميعاً ضرورة التعامل معها بأعلى قدر من الجدية والاهتمام . وذلك يوم السبت 5 فبراير 2022 قاعة الندوات بمقر جمعية المهندسين المصرية
الميتافيرس
[قال الدكتور جمال معاطى عضو مجلس إدارة نقابة المهن الزراعية.. هو مفهوم يحمل دلالات واسعة، لكنه يشير غالباً إلى تطور الإنترنت، وعادة ما يوصف بأنه مساحات عبر الإنترنت حيث يتيح للأشخاص التواصل الاجتماعي والعمل واللعب كـ«أفاتار».
كما أشار الدكتور أشرف عبد العزيز – الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة إلى بداية انطلاق إنشاء المعهد العربي للطاقة المستدامة، وذلك تمهيداً لإنشاء جامعة للاتحاد في الوطن العربي مقرها جمهورية مصر العربية.
وأوضح أن الاتحاد يجهز لإقامة المؤتمر الدولي في دولة كوسوفا وهو مؤتمر عربي أوروبي بالتعاون مع مركز الدراسات في أوروبا في مايو المقبل – إن شاء الله -.
كما يعد حالياً لإقامة أسبوع الصداقة في دولة تشاد، وذلك للمشاركة في نقل العلوم في كل الدول وليست العربية فقط.
وقد حاضر في الندوة:
– دكتور أشرف صلاح الدين – استشاري التحول الرقمي والابتكار وعضو رابطة العلماء المصريين في أمريكا وكندا.
– دكتور عبد الوهاب غنيم – أستاذ الاقتصاد الرقمي – بمحاضرة عن: (الميتافيرس بين الواقع والخيال).
– دكتور إيهاب عيد – أستاذ طب السلوك ورئيس قسم الدراسات الطبية بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس – بمحاضرة عن: (البعد النفسي والسلوكي لتقنية الميتافيرس).
هذا وقد حضر الندوة لفيف من كبار الشخصيات منهم:
– الوزير مفوض محمود فتح الله – رئيس الأمانة الفنية للوزراء العرب المعنيين بشئون البيئة بجامعة الدول العربية
– أ .د هالة عدلي حسين – الأمين العام لاتحاد قيادات المرأة العربية عضو المكتب التنفيذي الدائم لملتقي الاتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية
– دكتور مهندس استشاري محمد سليمان اليماني – رئيس المجلس العربي للطاقة المستدامة والمتحدث الرسمي الأسبق لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
-، دكتور مهندس محمد سليم – عضو نقابة المهندسين وعضو مجلس إدارة المجلس العربي للطاقة المستدامة
– المهندس السعيد سيد اللبان – الأمين المساعد للاتحاد للشئون المالية والإدارية
– الأستاذة الدكتورة جميلة نصر – أستاذ ورئيس قسم القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة قناة السويس وعضو الهيئة العلمية العليا للاتحاد.

الأستاذة الدكتورة إيناس سلام – استشاري الأمراض الصدرية بمستشفيات جامعة قناة السويس وعضو الهيئة العلمية العليا للاتحاد.
– الأستاذ الدكتور تحسين شعلة – أستاذ البايوتكنولجي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ورئيس تحرير المجلة العلمية البحثية للاتحاد.
– الأستاذ محمد إسماعيل – مدير مركز التنمية الإدارية.
– الأستاذ خالد فاروق – رئيس فرع الاتحاد بمحافظة الجيزة.
– دكتور وليد شتا – مدير المراسم والعلاقات الخارجية بالاتحاد.
– دكتورة مايسة عبد الحي – عضو الأمانة العامة للاتحاد.
– مهندس جمال معاطي- عضو مجلس إدارة نقابة المهن الزراعية...المستشار فتحى العدوى ..ود. هبة طلعت مدير عام بوزارة الشباب والرياضة ..د. عصام الشافعى ..
الاستشاري محمد الشاذلي عضو اللجنة الاستشارية العليا لنقابة المهندسين وعضو مجلس ادارة جمعية المهندسين الإدارية والكهربائية.

- م.أ. هدى صابر حافظ وكيل وزارة بوزارة الكهرباء والطاقة وعضو مجلس إدارة نقابة الجيزة الفرعية للمصريين

. أمال حمد إبراهيم – عضو الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة
– د. سيد عطا الله – عضو النقابة العامة للمهندسين
– د. مسعد عويس – رئيس مجلس الأمناء
المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والترويح والرياضة والأستاذ بكلية التربية الرياضية
- دكتور حسن سليمان رئيس إذاعة القران الكريم الأسبق.
- الأستاذة امل آمين المستشارة الإعلامية للاتحاد، و الإعلامية رضا الكرداوي مذيعة بإذاعة الشباب والرياضة
والأستاذ الصحفى بجريدة الجمهورية إبراهيم عوف، والأستاذ الصحفي بأهرام اليوم محمود الهندي،والأستاذة الصحفية بجريدة الكلمة فاطمة الدالي والمستشارة الإعلامية للإتحاد عبير سلامة المدير التنفيذي لمجلة نهر الامل
هل سيكون هناك ميتافيرس واحد؟ أو كثير من الميتافيرس؟
سيكون «ميتافيرس» بمثابة «خليفة» استخدام الإنترنت بواسطة الأجهزة الجوّالة. ويعتمد فكرة وجود كثير من الميتافيرس على تنسيق الشركات مع بعضها.
كيف سيكون شكله في «ميتافيرس»؟
«ميتافيرس» هو عالم رقمي سيتيح للشخص صورة رمزية خاصة به، سيتم تسجيل عناوينها على المنصات الرقمية، بأصول رقمية. ويُفترض أن تتيح الشاشات والصور المجسمة وخوذ الواقع الافتراضي ونظارات الواقع المعزز تدريجياً «تحركات» من الأكوان الافتراضية إلى الأماكن الفعلية، أشبه بـ«النقل مِن بُعد».

وعلى سبيل المثال، أقيمت في نهاية أبريل الماضي، سلسلة من خمس حفلات موسيقية افتراضية ظهر خلالها مغني الراب الأميركي ترافيس سكوت عبر «فورتنايت» على شكل صورة رمزية، وتابعها أكثر من 12 مليون مستخدم.
وأقامت بعض ألعاب الفيديو «أكواناً ماورائية» محدودة الحجم للاعبيها، ومنها منصة «روبلوكس» التي تضم عدداً كبيراً من الألعاب التي يبتكرها الصغار والمراهقون، ولعبة «فورتنايت» التي يبلغ عدد مستخدميها 350 مليوناً.

ما نوع المعدات التي أحتاج إليها للدخول إلى «ميتافيرس»؟

هذا يعتمد على المكان الذي تريد الذهاب إليه أو الشبكة التي تتيح استخدامه.

على سبيل المثال، تريد شبكة «فيسبوك» للمستخدم أن تشتري واحدة من سماعات الرأس التي يتراوح سعرها بنحو 300 دولار، على الرغم من أن الجهاز قائم بذاته ولا يتطلب استخدام جهاز كومبيوتر أو وحدة تحكم في الألعاب.

ويوجد عدد قليل من الشركات الأخرى مثل «مايكروسوفت» تصنع سماعات رأس AR، تضع المعلومات الرقمية فوق العالم الحقيقي، بينما تعمل شركات أخرى على تطوير أساليب لنظارات الواقع المعزز للعمل مع الهواتف، على الرغم من أن معظم التطبيقات ظلت حتى الآن تجريبية أو تركز على الأعمال.
من أين أتى مصطلح «ميتافيرس»؟

يعود ابتداع المصطلح إلى الروائي نيل ستيفنسون الذي ابتكر مصطلح «ميتافيرس metaverse» عام 1992 في روايته «سنو كراش» التي تخيل فيها شخصيات افتراضية حية تلتقي في مبانٍ ثلاثية الأبعاد وغيرها من بيئات الواقع الافتراضي...