المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024
الشريم: بعض المتداولين للأخبار والشائعات هدفهم البلبلة وتحقيق مآرب تفرق الصف
بواسطة : 08-02-2014 05:36 صباحاً 10.8K
المصدر -  

مكة المكرمة :

**

حذر إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم من قبول الشائعات والأخبار وتداولها دون تثبت، مبيناً أن بعض الأخبار يكون منطلقها الرئيسي هو التشويش وإثارة البلبلة لتفريق الصف ونزع الثقة.

*

وقال الشريم خلال خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام إن للبشر ولعاً فطرياً بتلّمس الأخبار وقبول الشائعات واصطيادها في الهواء قبل وقوعها، في حين أنهم اعتادوا الكسل المفرط عن التثبت والأناة والتبيّن، مشيراً إلى أنه من المقرر عقلاً وشرعاً أن الحوادث المستحكمة والأخبار العامة التي تتعلق بالأمة ليس لها إلا التثبت والتأني ونبذ العجلة من تصديقها.

وبين أنه فيما الشائعات والأخبار يكون دافعها الفضول وحب الاستطلاع ومعرفة ما تنطوي عليه تلك الشائعات والأخبار، فإن هناك من الشائعات والأخبار ما يكون منطلقها الرئيسي هو التشويش وإثارة البلبلة لتحقيق مآرب حقوقية أو سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو دينية من أجل خلخلة المحكم وفرط المنظوم ليتفّرق الصف وتنزع الثقة.

وتابع الشريم: "يجب على المجتمع الجادّ ألا يعطي فرصة للتفريق والضرر وتناقل الأخبار والشائعات وترويجها فإن هذه الصفات هي من سمات المجتمع البليد الذي يقطع أوقات فراغه بما يزيدها فراغا وضررا".