المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 8 مايو 2024
«موعد حياة » يرصد تأثير وسائل التواصل على كبار السن وينال تنويه لجنة التحكيم  بمهرجان القاهرة للفيلم القصير
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 29-12-2021 03:37 مساءً 6.8K
المصدر -  
حصد الفيلم الروائي القصير "موعد حياة" للمخرج عمرو البهيدى على تنويه لجنة التحكيم خلال فعاليات مهرجان القاهرة للفيلم القصير الدورة الثالثة .

حيث جسد دور البطولة الفنان الكوميدي القدير "أحمد بدير" فى دور عباس الذى يعانى من الفراغ والوحدة ومع تطور استخدام وسائل الانترنت بدأ في الاندماج مع هذا العالم ليبرز من خلاله التناسب بين الوحدة وسوء استخدام هذه الوسائل والتى تؤدى في نهاية الأمر إلى العديد من المشاكل ، وعلى الجانب الأخر لعبت كوميديا الموقف دورًا مثيرًا على أحداث العمل وخاصة مع ظهور ضيفة الشرف الفنانة" لبنى ونس" والتى تعانى ايضا من الوحدة واتبعت نفس وسيلة البطل وابرزت الجانب الآخر للتواصل الاجتماعي .
ورغم ذلك أضاف سيناريو العمل جانبًا هامًا على الخط الدرامي للأحداث إلا وهو "رب ضرة نافعة" رغم أن الاستخدام السيء لوسائل التواصل يمكن أن تؤدى إلى المشاكل إلا أنه ساهم في إيجاد حل بسيط فى علاج مشكلة الوحدة لدى البطلين وهو أهمية التواصل الحقيقي مع كبار السن والذى من المحبب لديهم التعامل معهم بصورة تحمل الجانب العاطفي والإنساني والتى تعتبر اسقاط مباشر لعقوق الأبناء لأباءهم والذى وصل بهم الأمر لمناجاة الاخرين لاهتمام بهم بدلا من اهتمام الأبناء بأبنائهم والذين يحتاجون دائما للشعور بالرغبة الملحة بالسؤال على أحوالهم.
تألق الفنان أحمد بدير في تجسيده للدور أضافة إلى ظهور الوجوه الشابة امامه والذى عمل على أضافة حيوية على أحداث العمل كما وفق صناع العمل في توظيف التصوير الخارجي على كورنيش النيل وخاصة لدى الأسدين للدلالة على الاصالة والعراقة مع شخصية بطل العمل والذى يشعر بالاستجمام والراحة والتفكير الشديد لدى هذا المكان الساحر لدى العديد من الأشخاص وخاصة مع تناسب الموسيقي التصويرية للأحداث للموسيقار محمود طلعت .
فيلم موعد حياة تأليف وإخراج عمرو البهيدي بطولة النجم الكبير أحمد بدير والفنانة القديرة لبني ونس وأيمي الجندي وفرج يوسف وعبد الرؤوف الجندي وميشو سعد ومدير تصوير وائل يوسف وامير يوسف مونتاج أحمد عبد الغني موسيقي الموسيقار الكبير محمود طلعت. وقد حقق الفيلم نجاحا كبيرا خلال مشاركته بالمهرجانات الدولية وحاز الفيلم علي العديد من الجوائز منها جائزة أفضل مخرج بمهرجان لندن السينمائي الدولي وأفضل فيلم بمهرجان أمستردام العالمي وأفضل فيلم بمهرجان برشلونة الدولي للفيلم وأفضل فيلم بمهرجان تريبفيل السينمائي الدولي بالهند وجوائز أفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل سيناريو وأفضل موسيقي وتنويه خاص من لجنة التحكيم بمهرجانات دولية أخري.
وشارك بالمسابقة الرسمية بمهرجان نيويورك لصانعي الأفلام ومهرجان بيفرلي هيلز ومهرجان ماليبو ومهرجان سان دييغو للفيلم العربي بأمريكا ومهرجان مدريد الدولي ويشارك قريب بمهرجانات بإيطاليا وطوكيو وأمريكا وفرنسا وأفريقيا.