المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
بالفيديو.. نيبال جبر تدعم مبادرة «اتكلم عربي»
داليا ماهر
بواسطة : داليا ماهر 25-12-2021 03:04 مساءً 12.0K
المصدر -  
طرحت الإعلامية نيبال جبر احدث حلقات برنامجها «ساعة مع نيبال» احتفالا باليوم العالمي للغة العربية على قناة الصحة والجمال وعبر منصة يوتيوب.
تطرقت نيبال خلال الحلقة مع ضيفها المحاضر احمد العشري أستاذ النحو والصرف بالجامعة الامريكية، للعديد من الموضوعات التي عكست ما وصلنا له هذه الأيام من تدني في استخدام اللغة العربية وحتى حين نستخدمها ندخل عليها كلمات من لغات مختلفة أو كلمات مختلقة من قبل جيل جديد صاعد لا يدرك معنى الهوية الوطنية.

فبدأت نيبال بالرجوع للماضي وتساءلت عن نشأة اللغة العربية ومتى ظهرت وهل هناك صعوبة في تعلمها من قبل الأجانب، وما هو تأثير المصطلحات الشبابية على مستقبل اللغة العربية، وهل السينما والتلفزيون اثرا بالسلب على اللغة السليمة .
من جانبه وجه أحمد العشري بضرورة تحديث مناهج اللغة العربية وتدريب المعلمين على كيفية تدريسها.
وطرح العشري مبادرة أن تقوم المراحل الأولى في التعليم من خلال التدريب على شكل الجملة وقالبها عبر التلقي والاستماع فقط وليس بالامتحان في إعرابها.
وتحدث العشري عن عودة الكتاتيب ودورها لأن القرآن الكريم هو أساس اللغة، وذكر أنه في الجامعة الأمريكية يأتيه قساوسة ورهبان لتعلم اللغة العربية من القرآن لدرجة انهم حفظوا بعض من آياته.
واختتم أحمد العشري حديثه بالمطالبة بتعديل القوانين ليكون شرط الحصول على الماجستير او الدكتوراه او الالتحاق بوظيفة هو تخطي امتحان في اللغة العربية مماثل لامتحان التوفل والآيلتس في الإنجليزي، لان العربية هي لغتنا الام.
وفي ختام الحلقة دعت الإعلامية نيبال جبر لدعم مبادرة الدولة المصرية تحت عنوان «اتكلم عربي» ونحن من هنا ندعم هذه المبادرة ورسالتها.

image

image