المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 17 أبريل 2024
بواسطة : 08-09-2015 10:45 مساءً 15.3K
المصدر -  

حسين العلي :جدة

اختارت جامعة روشستر للتكنولوجيا (​Rochester Institute of Technology) بولاية نيويورك الأمريكية الطالب السعودي سندس محمد توفيق بلو "قدوة للمستقبل" في علم دراسة الفندقة والضيافة للطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية الضيافة وإدارة السياحة بالجامعة ، جاء ذلك في إعلان أصدره مؤخراً مكتب قبول طلاب البكالوريوس بالجامعة التي تضم (18300) طالباً وطالبة ، ويستهدف الطلاب الجدد سواء من طلاب الثانوية قبل دراستهم الجامعية أو طلاب الجامعة الذين لم يتخصصوا بعد بهدف تحفيزهم وإظهار جوانب مختلفة قد تتناسب مع رغباتهم المستقبلية بحيث يستطيع الطالب المستجد التعرف على مختلف التخصصات المتاحة تحت غطاء السياحة و الفندقة وأنه أحد أهم و اكبر المجالات عالميا ومحليا في الولايات المتحدة الأمريكية وأن له مستقبل كبير إذا بذل فيه مجهود وأبدى إخلاصه تجاه المجال.​ وقد اشتمل الإعلان على عدد من أساتذة الجامعة . وقد بنت الجامعة اختيارها لقدوة المستقبل للعام الجامعي الحالي بناء على عدد من الاعتبارات والتي كان من أهمها مشاركته في العمل المتواصل في خدمة كليته ، بالإضافة إلى دوره القيادي لعدد من المجموعات الطلابية على اختلاف ميولها ، وقد تضمن الإعلان اسم الطالب ومعلومات أخرى تتضمن ولادته ونشأته ونبذة تعريفية قصيرة عنه​.

وقد وجه الطالب سندس محمد توفيق بلو شكره وتقديره للملحقية الثقافية السعودية في واشنطن والتي لم تأل جهداً في توجيه ومتابعة أبنائها من السعوديين نحو تحقيق مراكز علمية أفضل ، منوهاً بما يجده كمبتعث من اهتمام من قبل منسوبي الملحقية ومشرفيها لعملهم الدائب و سعيهم المتواصل في المحافظة على نجاحنا المتواصل و خدمتهم لنا و سعيهم لتوفير كافة سبل الراحة و تيسيرهم لأمورنا فخلال مدة ابتعاثنا ، مقدماً شكره الخاص لمشرفته الأستاذة رنا عثمان . موجهاً النصح لزملائه المبتعثين في الجامعة قائلاً : "عليكم ​الاستمرار في العطاء وبذل أقصى الجهود والعودة في خدمة الوطن ، والاجتهاد في جامعة تعتبر من أصعب جامعات أمريكا التي تعتمد على تهيئة الطالب لمرحلة ما بعد الدراسة للحياة العملية الحقيقية ، حيث تركز على التدريب والتطبيق العملي " ونصح زملائه بالاستفادة من كل الفرص المتاحة في الجامعة سواء كانت الوظائف الصيفية، او الوظائف البسيطة أثناء الفصل الدراسي بداخل الجامعة في أي تخصص كان حيث تعود بفائدة كبيرة على الطالب و تعتبر مكسب مهم جدا. في تطوير مهاراته وشخصيته .

وقد قدم الطالب السعودي أولى خبراته المعرفية بعد اختياره لحديثي التخرج من الثانوية بتطبيق "تجربة العمل قبل الدراسة الجامعية " في الإجازات الصيفية داخل شركة محلية في نفس المجال الذي يتمنوا العمل فيه بعد المرحلة الجامعية. حيث تمنح الطالب إمكانية رؤية حقيقة المجال الذي يتمنى دخوله و المهنة التي يتمنى مزاولتها بالذات أن هذه الفرص يتم العمل عليها من قبل وزارة العمل و"هدف" ، مستنداً على تجربته للعمل بعد الثانوية في فندق بارك حياة جدة لمدة ٩ أشهر والتي منحته التأكد من اختياره للتخصص الذي يرغبه ومعرفة طبيعة العمل ومتطلباته، وبالتالي زادت من إصراره وعزيمته للدراسة و التفوق داخل الصفوف الدراسية و خارجها. " تجربة العمل الجزئي" في الاجازات الصيفية سواء في دول الابتعاث أو حين العودة للمملكة، حسب ما تسمح أنظمة البعثة لان الأعمال الجزئية خلال فترات الصيف تضيف على معرفة الشخص الكثير والتهيئة للحياة العملية .

كما أكد على "تجربة العمل التطوعي" في كافة المجالات والتي تعتبر تجربة حقيقية هامة ، ونصح الطلاب بالبت في هذه التجربة سريعاً ، نظراً لأجر القيام بها أولاً ، بالإضافة إلى أن الأعمال التطوعية المنظمة تعود بمنافع كثيرة على الفرد منها اكتساب الخبرات، وتكوين الخبرات الجديدة والعلاقات العامة، وبناء أخلاقيات مهنية عالية تعود بالنفع أثناء الانخراط في السلك الوظيفي. وقال : " شركات القطاع الخاص لا تبحث فقط عن الانجازات داخل الصفوف الدراسية و التفوق، إنما تبحث عن شخص ذو خبرة في شتى المجالات بالإضافة إلى تفوقه التعليمي" . وأشار إلى أنه أكتسب خبرة تطوعية هامة أضافت له مهارات التعامل مع ذوي الإعاقة حيث عمل متطوعاً في جمعية إبصار الخيرية بجدة منذ أن كان عمره تسع سنوات ، بالإضافة متطوعاً للسماء المفتوحة للعلاج الطبيعي لذوي الإعاقة من خلال رياضة الفروسية لمدة ١٠ أعوام مضت .

وعن أهدافه لما بعد المرحلة الجامعية والتخرج إن شاء الله ، قال الطالب سندس أشتاق للعودة للمملكة و البت في العمل مجددا في أحد الفنادق المحلية، و العمل على مواكبة مستوى خدمة العملاء و الضيافة المتواجد عالميا للرفع باسم الفندقة في السعودية. وأبدى رغبته أن يكون مدرباً زائراً لنقل تجربته للمعاهد المتخصصة في السياحة ، وأن يكون محاضراً زائر لكلية السياحة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة أو كليات السياحة والفندقة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، مؤكداً أن صناعة القدوة وإكساب مهاراتها ، مشيراً إلى أن السياحة السعودية تخطو خطوات متقدمة بالنظر إلى ما شاهده من إمكانيات تقدمها الهيئة العليا للسياحة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الذي يتجه بالسياحة نحو أفق النجاح ، وأكد أيضاً أنه سيكون بإذن الله أحد العناصر الفعالة في خدمة السياحة داخل و خارج المملكة العربية السعودية. فبلادنا بها الكثير من الامكانيات لجلب السياح و التميز في السياحة، سواء الدينية او غيرها.

يذكر أن الطالب السعودي سندس محمد توفيق بلو والذي يبلغ من العمر 23 عاماً ويدرس بمرحلة البكالوريوس في تخصص ادارة خدمة الضيافة الدولية بكلية ادارة السياحة و الضيافة بجامعة روشستر للتكنولوجيا كان قد عمل في أحد المرافق السياحية لمدة إجازتين صيفية في مهام خدمات العملاء و الإشراف على الساحات العامة و نظافة المرافق ، كما تم إختياره في صيف 2010م كأحد الطلاب ضمن فريق الابتعاث الدولي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" إلى كندا للمشاركة في برنامج شاد فالي بجامعة ليكهد حيث شارك البرنامج ضمن فريق عمل بتكوين منتج طبي حديث و تم انشاء منظمة بإسم "مديسن فور بيتير تومورو" حيث يجري العمل حالياً على براءة الاختراع. كما عمل لمدة ٩ أشهر في بارك حياة جدة بمنصب موظف استقبال و خدمة الضيوف، وعمل في *حياة* ريجنسي روشستر بأمريكا الصيف الماضي بمنصب موظف استقبال حيث تم ترقيته الصيف الحالي لمنصب مشرف الغرف/الاستقبال ، وهو عضو حالي في المجلس التنفيذي لنادي الضيافة بالجامعة و مرشح قوي لرئاسة النادي ، كما أنه يعمل حالياً إلى جانب دراسته سكرتيراً لمجلس ادارة ايتا سيقما دلتا وهو فرع مجتمع ادارة الضيافة الدولية فجامعة ار اي تي.*