المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 29 سبتمبر 2024
تصريح د. سعد الشمراني بشأن قطرة فيوتي (Vuity) وحقائق هامة
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 02-11-2021 03:55 مساءً 38.2K
المصدر -  توضيح بشأن قطرة فيوتي(Vuity) وحقائق هامة حول ما نشر مؤخرا عن موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على اعتماد قطرة فيوتي ( Vuity) كبديل لنظارة القراءة لمساعدة من يعاني من طول النظر الشيخوخي.

أصدرت الجمعية السعودية لطب العيون بيانا تؤكد فيه أن هذه القطرة ليست جديدة، وأنها تحتوى على مادة البايلوكربين وهي علاج معروف من عشرات السنين ويستخدم في علاج حالات من مرضى الجلوكومــــــــا ( الماء الأزرق).
و أوضح د/ سعد بن مصلح الشمراني استشاري طب العيون والجلوكوما عضو مجلس إدارة الجمعية، عن آلية عمل هذه القطرة أنها تقوم بتضييق حدقة العين وتقليص العضلة الهدبية مما يؤدي إلى تحسن بالنظر القريب وكذلك تخفض من ضغط العين. وتحتاج هذه القطرة إلى نحو نصف ساعة لتعطي مفعولها، و يستمر أثرها لمدة في حدود 6 ساعات، ثم يعود النظر إلى ما كان عليه قبل استخدام القطرة.
وأضاف بأن هناك ملاحظات حول قطرة فيوتي ( Vuity) وآثارها الجانبية وذكر منها:الشعور بالصداع وخاصة في الأيام الأولى من استخدامها ، و احمرار بالعين، مضيفا أنه قد وجدت في بعض الدراسات أنها قد تسبب أحيانا الانفصال الشبكي والتهاب الجسم الهدبي وقد تسرع من تطور مرض الماء الأبيض بالعين.
وقال د/ سعد الشمراني أن هذه القطرة يمكن استخدامها لكل شخص يعاني من طول النظر الشيخوخي كبديل مؤقت للنظارة، غير أنها غير مناسبة لكل من يعاني من التهاب داخل العين وكذلك من لديه تاريخ مرضي بانفصال بالشبكية ومن لديه ماء أبيض يؤثر على الرؤية ومن لديه تحسس من القطرة وكذلك من لديه ضعف نظر ويعمل في مكان إضاءته ضعيفة.
و اختتم د/ سعد بأنه ينصح كل من يرغب في استخدام هذه القطرة استشارة طبيب عيون قبل استخدامها لتحديد مدى مناسبتها له.
image