المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 30 أبريل 2024
بواسطة : 11-11-2014 02:59 مساءً 43.7K
المصدر -  

الغربية - محمد الياس :

وجه من وجوه الوطن المشرقة والتى تستحق التكريم والتقدير من ابناء هذا الوطن الغالي . إنه الدكتور المبتعث من جامعة أم القرى لدى بريطانيا محمد بن أحمد الثبيتي .

حيث سجل راءتي اختراع بتصنيعه عقارا طبيا يقضي على الخلايا الهرمة، واكتشاف أنزيم بشري مسؤول عن أعراض الشيخوخة.


ويقضي العقار الطبي على الخلايا الهرمة التي يزداد نشاطها في الجسم البشري مع تقدم العمر وذلك بتقنية طبية تسمى أي دي سي (ADC) تعمل على توجيه أجسام مضادة بشكل مباشر للخلايا المصابة والقضاء عليها مما يؤدي إلى زيادة تعافي و فعالية عمل الأعضاء البشرية.


وأنتجت شركة بروتيو ديزاين العالمية ( proteo design ) المتخصصة في الأدوية والعقاقير الطبية في أسبانيا العقار وسجل هذا الاختراع للثبيتي من قبل جامعة ليستر العريقة في مجال الاكتشافات الطبية والتي سبق وأن اكتشف أحد العلماء ( السيد اليس جيفري ) في معاملها حمض البصمة الوراثية الدي إن إيه.


كما سجل المبتعث الثبيتي إنجازا جديدا بتحديده أنزيما بشريا مسؤولا عن أعراض الشيخوخة يزداد نشاطه وإفرازه مع تقدم الإنسان في العمر، مما حدا بالثبيتي أن يستمر في أبحاثه وتجاربه المخبرية لإيجاد عقار طبي جديد يعمل على تثبيط عمل هذا الأنزيم بشكل كبير من خلال المحافظة على سلامة حمض الـ«دي إن إيه» من التكسير التسلسلي مما يسهم في القضاء على أعراض الشيخوخة بنسبة كبيرة لدى الجسم البشري.


وأثبت العقار فعالية كبيرة عند تجربته معمليا على حيوانات المعامل والتي زاد عمرها الطبيعي بنسبة 20% بعد حقنها بهذا العقار، ليجد الثبيتي نفسه يحصد براءة اختراع ثانية تم تسجيلها في مركز براءات الاختراعات الإنجليزي.
جدير بالذكر أن الثبيتي نشر عدة بحوث علمية حول تجاربه المختلفة في مجلات علمية مرموقة حول العالم وسبق أن ظهر على شاشات أوربية كـ«بي بي سي» والقناة الأسبانية الأولى.