المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
رولا بالحمر
بواسطة : رولا بالحمر 26-10-2021 01:09 صباحاً 16.6K
المصدر -  

اختتم بيت جميل للفنون التراثية دورته التدريبية بتخرج طلاب نهاية العام دفعة
(2021 /2019_2020)
بالتزامن مع افتتاح معرض حي جميل ويهدف المشروع إلى حث الطلاب
المشاركين على التعمق في كل جانب من الجوانب العملية للتصميم والتصنيع ، وصقل ممارساتهم كحرفيين ومصممين وفنانين من خلال تطوير فهم شامل للمواد المستخدمة.

image

image

image


وقد شارك كل من الفنانون :
محمد كتبي ،زياد الدهشان ، محمد الجوجو ، شريفة الغامدي ، نائلة عطار ، لجين باعشن ، دلال باقبص، هبة بايزيد ، خديجة بخش ، آيات ضاحي ، رشا فضة ، نفيسة جميل ، دنا قنديل ، منار منصور كنيد ، نهى مدني.

وبالحديث مع مديرة المعرض الاستاذة فاطمة مازح عبرت عن سعادتها بتخرج هذه الدفعة التي تميزت بجمال مخرجاتها و وصفت المعرض بأنه
يقوم بجمع أنماط مختلفة من التعليم، والاستكشاف والمهارات الحرفية التي تم تطويرها خلال البرنامج السنوي الذي تقدمه مدرسة الأمير تشارلز للفنون التراثية والتي تجمع بين التعليم النظري والتعليم التطبيقي في بيت جميل للفنون التراثية.

فيما عبر المهندس والفنان محمد كتبي عن أهمية الإهتمام بالحرف اليدوية والتراثية ودمجها بالتصاميم الحديثة لاستخدامها في الهندسة المعمارية والديكور .
image

image


و بالنسبة للمشاريع النهائية ، صمم المشاركون مجموعة من المنتجات التي تعكس تصاميم و زخرفة البلد وتجمع بين تاريخها الغني بالمواد المتنوعة والمهارات الحرفية والزخارف وبين عبق تاريخ البلد المستلهم من العالم الإسلامي.

وفي حديث مع طالبات المعرض استعرضت الفنانة لجين باعشن أعمالها المصممة على قماش السدو والتي قامت بعمل تصاميم مصغرة للسواتر ( البارتشن )استلهمتها من الفن التراثي الاسلامي القديم الموجود بالمساجد .
image

image

فيما جعلتنا الفنانة خديجة بخش نشاهد أعمالها من المنحوتات الجبسية والحجرية مستخدمة الزخارف النباتية والاسلامية القديمة بإبداع
image

image

وقد لفت أنظارنا جودة استخدام الفنانين والفنانات لقطع الفسيفساء الملونة وقطع الخزف الجميلة وتوظيفها في لوحات لها طابع اسلامي مؤثر ومنهم الفنانة نهى مدني وآيات ضاحي والتي إلتقطنا لهما صوراً بجانب أعمالهما الجميلة .
image

image



image


وفي ختام المعرض تم تكريم الفنانين وتسليم الطلاب والطالبات شهاداتهم مع أخذ صورة جماعية لهم متمنيين لهم مزيداً من النجاح والإبداع .