المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
 المبتعث ماجد الغريبي يُرشح للمشاركه في ورشة عمل لدراسة الحمض النووي للميكروبات الممرضة
بواسطة : 29-08-2014 11:07 مساءً 14.0K
المصدر -  

الغربية- حسين العلي:

من بين مئات المتقدمين، قامت المنظمة الأوربية للبيولوجيا الجزيئية بإختيار الطالب ماجد فيصل الغريبي من ضمن ٢٠ طالب دكتوراة وباحث طبي من العالم للمشاركة في ورشة عمل للدراسة الحمض النووي للميكروبات الممرضة باستخدام تقنية Next Generation DNA Sequencing.

تم اختيار الطالب إعتماداً على تميزه البحثي في مجال الأمراض المعدية حيث يقوم الغريبي بأبحاث طبية في علم أمراض البكتيريا الطبية ودراسة إنتشار البكتيريا الخارقة المقاومة للمضادات الحيوية المسببة في إنتشار الأمراض المعدية المختلفة مثل الإلتهاب المزمن في الدم والمسالك البولية. مؤخرا نشر للطالب بحث علمي في أحد المجلات الأمريكية المحكمة (PLOS ONE) وكشفت الدراسة عن سلالة ذات ضراوة عالية إعتماداً على تحليل الحمض النووي لهذه السلاله التي تم عزلها من مرضى لديهم التهاب في المسالك البولية. كما يقوم الطالب بأبحاث عدة في ذات المجال في بريطانيا والمملكة العربية السعودية لفهم انتشار سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وذلك بدراسة وتحليل الحمض النووي DNA بأحدث التقنيات والحد من إنتشار هذه العدوى المكتسبة في كلا من المستشفيات والمجتمعات.

تعتمد ورشة العمل هذه والمقامة تحت رعاية معهد باستور(Pasteur Institute) لإستخدام الجيل الجديد من تحليل تسلسل الحمض النووي لدراسة الميكروبات الممرضة، وتحليل المعلومات البيولوجية بإستخدام الكمبيوتر والتقنيات الإحصائية وبناء وتطوير قواعد البيانات الحاسوبية لتعزيز الأبحاث البيولوجية.

الجدير بالذكر أن الطالب ماجد فيصل الغريبي يدرس الدكتوراه في كلية الطب بجامعة مانشستر في المملكة المتحدة وهو أحد مبتعثي مركز الملك عبدالله الدولى للأبحاث الطبية التابع لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالحرس الوطني. وأكد الطالب ماجد الغريبي أنه يحظي بدعم كبير من قبل إدارة مركز الملك عبدالله و مركز مكافحة العدوى بمستشفيات الحرس الوطني وايضا عمادة البحث العلمي بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز الصحية والذي كان له اثر كبير في تميزه ونجاحاته.وهو يعمل حاليا على خلق فرص للتعاون البحثي وتبادل ونقل الخبرات إلى مركز الملك عبدالله الدولى للأبحاث الطبية.