المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 27 نوفمبر 2021
البرلمان العربي يطالب بالتوصل لحلول شاملة للتحديات التي تواجه الدول العربية
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 17-10-2021 06:35 مساءً 6.0K
 
دعا البرلمان العربي إلى سرعة إجراء الانتخابات التشريعية في السودان بوصفها ركيزة أساسية لتحقيق الأمن والاستقرار الداخلي وخطوة مهمة نحو إتمام استحقاقات المرحلة الانتقالية، مؤكدًا دعمه للحكومة الانتقالية لتحقيق الاستقرار الأمني والاقتصادي والسياسي.
وطالب البرلمان العربي في بيان له اليوم صادر عن جلسته العامة الأولى من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث، بضرورة التوصل إلى حلول شاملة لجميع التحديات التي تواجه السودان في ظل المرحلة الانتقالية وفي إطار من التحلي بروح المسؤولية الوطنية وإعلاء المصلحة العليا للبلاد، مؤكدًا رفضه التام لأية محاولات تهدف إلى بث الفتنة والفوضى وعدم الاستقرار في السودان.
وفي الشأن الليبي، أكد البرلمان العربي أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية في الموعد المحدد لها وعدم عرقلتها، داعيًا المجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة إلى تقديم الدعم اللازم لإتمام هذا الاستحقاق المهم الذي يطمح له الليبيون.
وحث الليبيين على التكاتف وتحمل المسؤولية الوطنية وإعلاء المصلحة العليا للوطن فوق أي اعتبار، مؤيدًا نتائج الاجتماع الثالث عشر للجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، والخاصة بضرورة إخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.
وفيما يتعلق بالعراق، أكد البرلمان العربي دعم المسار والخيار الديمقراطي والانتخابي واحترام خيارات الناخب العراقي ورفضه لأي محاولات للتدخل في الشؤون الداخلية العراقية، داعيًا الدول العربية إلى تطوير وتكثيف علاقاتها الرسمية والشعبية مع العراق على جميع المستويات تعزيزاً لحاضنته العربية ودعماً لأمنه واستقراره الذي يعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.
وبشأن مستجدات الأوضاع في الصومال، دعا البرلمان العربي أطراف العملية السياسية في الصومال إلى إعلاء المصلحة العليا للبلاد وتجاوز الخلافات واللجوء إلى الحوار البناء لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية، مطالبًا جامعة الدول العربية بتقديم الدعم الفني والمادي إلى الحكومة الصومالية ومساندتها في التحضير للانتخابات العامة في البلاد.
وحول دعم الأردن للقضايا العربية، ثمن البرلمان العربي دور العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في تعزيز العمل العربي المشترك ودعمه الدائم للقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحماية المقدسات الدينية في القدس الشريف، مشددًا على أن أمن الأردن جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.
وحول الجزائر، أكد البرلمان العربي مساندته للجزائر ضد كل إساءة تمس هويتها وإرثها التاريخي، مشددًا على ضرورة الالتزام بالمبادئ الدولية الراسخة والمستقرة في الضمير العالمي بشأن احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية تحت أي مبرر.
التعليقات ( 0 )
أكثر