المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 24 أبريل 2024
تركي الفيصل يدشن الطبعة العربية  "للملف الأفغاني" في معرض الرياض للكتاب
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 07-10-2021 11:07 مساءً 7.1K
المصدر -  
دشن صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل الطبعة العربية من كتابه الجديد "الملف الأفغاني" في معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠٢١م، وتحدث سموه عن ما تضمنه من شهادة متكاملة للفترة الزمنية الأكثر أهمية وحساسية في التاريخ الأفغاني الحديث، وعلاقة المملكة بالملف الأفغاني من واقع رحلة عمله التي تمتد لأكثر من 20 عاماً في هذا الملف المثير للجدل.
وعن تأليف الكتاب قال سموه: "بعد أن استأذنت من الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- على تأليف الكتاب وافق، فقررت أن أكتبه باللغة بالإنجليزية كي يكون الاطلاع عليه ضمن دائرة عالمية بشتى أصقاع العالم، واستعنت بالمؤرخ البريطاني مايكل فيل، وانتهينا من الكتاب عام ١٤٢٧هـ.
وأضاف: "ظل الكتاب حبيساً لحاسوبي حتى عام ١٤٤٠ هـ، وعندما جاءت ذكرى ال٤٠ عاماً على الغزو السوفيتي لأفغانستان، عدت للبحث عن السيد فيل وتواصلنا واستعدنا ما كتبناه وأضفنا إليه أحدث التطورات وانتهينا منه بحلول عام ١٤٤٢ هـ.
وكشف سموه أنه تم التواصل مع ١٥ دار لطباعة الكتاب إلا أنها اعتذرت عن النشر إلا دار واحدة وهي دار آربين أديشن، موضحاً أن تأخير الكتاب أضاف له أهمية أكبر.
الجدير بالذكر أن كتاب "الملف الأفغاني" صدر أخيراً بالإنجليزية عن دار Arabian Publishing في لندن، وقد تم تدشين الطبعة الإنجليزية بحضور الأمير تركي الفيصل في 22 سبتمبر الماضي، وقد ألقى محاضرة بهذه المناسبة ضمن فعاليات الحدث السنوي (The Hugh Leach Memorial Lecture) الذي تنظمه الجمعية الملكية للشؤون الآسيوية بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وتباع الطبعة العربية من الكتاب حالياً بجناح المركز في معرض الرياض الدولي للكتاب.