المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
بواسطة : 08-07-2017 02:45 صباحاً 9.3K
المصدر -  نجح فريق طبى بمستشفى الملك فهد بجدة من إنقاذ حياة مريضة و إستئصال ورم نادر جداً بالغدة الكظرية بالمنظار و ذلك بقيادة الدكتور سعد آل عواض إستشاري جراحة غدد صماء و أورام الثدى .

و أوضح الدكتور سعد أن قسم الطوارئ بالمستشفى أستقبل المريضة التي تبلغ من العمر ٣٧ عاماً فى منتصف شهر رمضان الماضي و كانت تعانى من إرتفاع شديد لضغط الدم و الذى يعرف بإرتفاع ضغط الدم الخبيث (Malignant Hypertension) ، مما إستدعى تنويمها بالعناية المركزة ، و بعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين من خلال الأشعة المقطعية أن هناك ورم بالغدة الكظرية اليسرى و بالتالى تم تحويلها للدكتور عوض القحطاني إستشارى غدد صماء لمتابعة الحالة و التي تم تشخيصها بمرض Pheochromocytoma والذى يعرف بورم (القواتم) .

و على أثر هذا التشخيص تم إتخاذ قرار إجراء عملية جراحية عاجلة للمريضة و لكن إرتفاع ضغط الدم حال دون التدخل الجراحي السريع حيث خضعت لبرنامج علاجى بأدوية ضغط الدم لمدة أسبوعين نظراً لمخاوف ارتباك ضغط الدم أثناء العملية ، و تم تأجيل العملية لحين خفض ضغط الدم للمستوى المطلوب .

و بعد إتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة للتحكم بضغط الدم تم إستئصال الورم من الغدة الكظرية عن طريق المنظار الجراحى ، و الجدير بالذكر أن هذا المرض شديد الندرة حيث تظهر حالة واحدة بين كل مائتين ألف شخص .

و يضيف الدكتور سعد تكمن خطورة هذا المرض في الإرتفاع الشديد لضغط الدم و صعوبة التحكم فيه و السيطرة عليه قبل إجراء العملية ، و ليس هذا فحسب و لكن الأمر الأصعب هو التحكم بضغط الدم أثناء العملية الجراحية ، و قد بذل الدكتور أحمد سعد إستشارى تخدير القلب جهود كبيرة لهذه الحالة التي يصعب تخديرها .

و يستطرد الدكتور آل عواض و بفضل من الله و مساندة و دعم الفريق الطبى المعاون و الفريق الطبى بالعناية المركزة تكللت الجهود المبذولة بنجاح العملية ، و الشكر موصول لإدارة المستشفى و صحة جدة لسعيهم الدائم على توفير كافة الإمكانيات و تذليل كل الصعوبات لتقديم خدمات طبية متميزة .