المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
السعودية تلغي شرطاً مهماً لدخول الجامعات
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 29-09-2021 08:46 مساءً 10.0K
المصدر -  
أعلنت المملكة العربية السعودية عن خبر سعيد لكل من يرغب في دخول إحدى الجامعات السعودية، حيث تم إلغاء شرطاً مهماً كان من بين الشروط الرئيسية لدخول الجامعات في المملكة خلال السنوات الماضية. حيث أعلن حمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي عن إلغاء شرط مرور 5 سنوات على التخرج للدخول إلى الجامعات في المملكة العربية السعودية.

وقال آل الشيخ في تصريحات نقلتها عنه تقارير محلية، أن عملية التعليم ستكون متاحة للجميع مدى الحياة.
وجاء ذلك خلال الجلسة الحوارية لبرنامج تنمية القدرات البشرية، الذي يعتبر أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

وأوضح وزير التعليم السعودي أن إحدى ركائز البرنامج هي إتاحة فرص التعلم المستمر مدى الحياة لكل مواطن، مشيراً إلى أن برنامج تنمية القدرات البشرية سيعمل على سرعة التوظيف بعد التخرج في الجامعة.

وأكد حمد آل الشيخ أن الاهتمام بالمواطن في برنامج تنمية القدرات البشرية سيكون من مراحل مبكرة، موضحاً أنه سيتم إعداد المواطن السعودي ليكون منافساً في سوق العمل محلياً وعالمياً.

وأضاف أن هناك 3 ركائز لهذا البرنامج، وهي كما يلي:

1- تطوير أساس مرن ومتين للجميع في أنظمة تنمية القدرات البشرية.

2- إعداد المواطن لسوق العمل.

3- إتاحة فرص التعلم المستمر مدى الحياة لكل مواطن.

ولفت وزير التعليم السعودي إلى أن المملكة تستهدف وصول 6 جامعات سعودية من بين أفضل 100 جامعة في العالم، بحلول عام 2030، مشيراً إلى أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وجه بأن تكون جامعة الملك سعود من ضمن أفضل 10 جامعات عالمية.

كما أفاد آل الشيخ بأن وزارة التعليم السعودية تدرس في الوقت الحالي مع عدة جهات مختلفة، آليات وضوابط فتح سوق التعليم في المملكة أمام المستثمرين الأجانب، لافتاً إلى أن هذا يهدف إلى زيادة التنافسية في السوق المحلية، كما أوضح أن هذا لن يكون فقط في التعليم العالي والجامعات العالمية، بل سيكون كذلك في التعليم العام ومعاهد التدريب.

وأردف قائلاً إن إتاحة التعليم ستكون مضمونة ومتوفرة أمام الجميع، من أجل مواصلة التعليم الجامعي، دون وجود أي اشتراطات تتعلق بالعمر.