المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
جزر الكنارى تطلب من حكومة إسبانيا إعلان لا بالما منطقة كارثية بسبب البراكين
احلام عبد المنعم - مصر
بواسطة : احلام عبد المنعم - مصر 24-09-2021 04:36 مساءً 4.9K
المصدر -  
تواجه جزيرة لا بالما يومها السادس من الانفجارات والحمم البركانية والدخان بسبب ثوران كومبر فيجا اليوم الجمعة. تستمر الحمم فى التباطؤ مع تقدمها، بعد ن سجل نشاطا متفجرا من عدة انفجارات أدى إلى اخراج مواد متوهجة عالية.
وأشارت صحيفة "نويس" الإسبانية إلى أن الخبراء لا يتوقعون أن يصل البركان إلى البجر فى الساعات القليلة القادمة، كما أنهم يستبعدون هطول الأمطار الحمضية على الجزر وشبه الجزيرة.
وسيعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز الثلاثاء المقبل، منطقة لا بالما، منطقة كارثية، يفصل بيدرو سانتشيز خطة عمل للتخفيف من حالة السكان المتضررين.
وأعلنت شركة الطيران بينتر أنه نظرا لتطور سحابة الرماد من ثوران بركان لا بالما، فقد قررت إلغاء الرحلات الجوية مع تلك الجزيرة التى تتم فى الليل اعتبارا من اليوم الجمعة، وأوضحت الشركة فى بيان أنها اضطرت لاتخاذ هذا القرار بسبب قوة قاهرة، مما دفعها إلى تكييف عملياتها مع الوضع الجوى المتغير، لضمان تنفيذه مع ضمان السلامة.
يترأس رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، يوم الجمعة اجتماع اللجنة التوجيهية حول بركان لا بالما ويرافقه رئيس جزر الكنارى وفنيون من مختلف الإدارات.
وحذر رئيس الصليب الأحمر فى جزر الكنارى، أنطونيو ريكو، أن "الكارثة" الاجتماعية والنفسية المقترنة بثوران كومبر فيجا البركانى "ستطول فى الوقت المناسب"، بحيث تعد مؤسسته عدة برامج دعم للضحايا.
ودمر البركان 390 عقارا بسبب الحمم البركانية، ويصل ارتفاع عمود الدخان فى البركان إلى 4.5 كيلو مترات، وزار الملك فيليبى السادس وزوجته الملكة ليتيزيا، وأيضا رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز، ووزير الداخلية فرناندو جراندى منطقة لا بالما
وتم إجلاء معظم سكان الجزيرة البالغ عددهم 6 آلاف من قبل الأقارب والأصدقاء، كما تم إيواء البعض الآخر فى الفنادق والمنازل والشقق التي كان يتم تأجيرها سابقًا للسياح".