المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
أعجوبة «الحِجر» وكنوز الدولة النبطية.. تفتح أبوابها لزوار العلا
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 12-09-2021 02:46 مساءً 5.4K
المصدر -  
تجذب الفنون الهندسية؛ التي تميزت بها العلا، السيَّاح من داخل المملكة وخارجها، لاكتشاف المعالم الأثرية التي تركها الإنسان منذ العصر الأول قبل الميلاد، ولا تزال قائمة بتفاصيلها الدقيقة حتى العصر الحديث.
وتعد منطقة (الحِجر) في محافظة العلا، الموقع السعودي الأول الذي أُدرج في قائمة (اليونسكو) للتراث العالمي، لما تحويه من آثار واضحة لمدافن الدولة النبطية المنحوتة داخل الجبال، وزُخرفت من الخارج بنقوش دقيقة، تحمل في طياتها شهادة عن حضارة عريقة في فنون العمارة.
وما يلفت نظر الزوار إلى آثار (الحجر) هو حجم الحجارة الضخم التي نحتت وزينت لتصبح واجهة ورمزاً للدولة النبطية، إذ تحمل 95 مدفناً في الموقع من أصل 111 مدفناً في الموقع، ونقوشاً ورسومات ذات دلالات للحضارة النبطية.
ويتعرف السائحون عبر المرشدة السياحية إيمان المالكي، على بعض الشخصيات المدفونة في المقابر، فبعضها دونت كمقابر لمعالجين، وأخرى لشخصيات عسكرية، وثالثة لقادة، وعلى بوابة مدخل كل مدفن دونت عبارات ونُقشت أشكال لحيوانات ذات دلالات للمعتقدات السائدة في تلك الحقبة الزمنية. وخلال الجولة، تشرح المالكي للزوار التكوينات الجيولوجية لطبيعة الجبال المنحوتة وعوامل التعرية التي شكلت نتوءات على قممها، وكذلك تدرج ألوان الجبل من خلف المدافن.
وقد أعلنت منصة (روح السعودية) محافظة العلا ضمن 11 وجهة سياحية شملها برنامج (صيف السعودية)، الذي أطلقته المنصة تحت شعار (صيفنا على جوك)، ويستمر حتى نهاية شهر سبتمبر، ويعمل على توفير أكثر من 500 باقة سياحية تناسب المهتمين بالسفر واكتشاف الأماكن الجديدة في المملكة العربية السعودية.
لمعرفة المزيد عن (صيف السعودية 2021)، توفر منصات روح السعودية (visitsaudi.com) كافة المعلومات المفيدة، أو عبر الاتصال بمركز العناية بالسياح على الرقم (930).