المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
انطلاق الألعاب البارالمبية الصيفية 2020 بطوكيو  و 3 منتخبات سعودية تشارك في البطولة
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 23-08-2021 11:28 مساءً 10.4K
المصدر - محمد توفيق بلو  
تنطلق يوم غد 24 أغسطس في العاصمة اليابانية طوكيو دورة الألعاب البارالمبية الصيفية 2020 في نسختها السادسة عشر وتستمر حتى 05 سبتمبر. يشارك فيها نحو 4400 رياضي من 160 بلدا، يتنافسون في 22 رياضة بارالمبية (ألعاب القوى، السباحة، تنس الطاولة، كرة السلة على الكرسي المتحرك، رغبي الكرسي المتحرك، تنس الريشة، التايكوندو، مارثون النساء والرجال). وستقام الدور دون جمهور جراء عودة ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.
وتشارك المملكة في هذه الدورة بـ 7 لاعبين من ذوي الإعاقة هم عبد الرحمن القرشي، فهد الجنيدل، علي النخلي، حسن دوشي، سارة الجمعة (ألعاب قوى)، مريم المريسل (كرة طاولة)، أحمد الشربتلي (الفروسية)
وكانت اللجنة البارالمبية السعودية قد اقامت في 15 أغسطس من الشهر الجاري حفلاً في صالة اللجنة بالرياض للاعبي منتخباتها الثلاثة (ألعاب القوى - الفروسية - كرة الطاولة) المتأهلين للدورة بحضور رئيس مجلس إدارة اللجنة أحمد المقيرن والمدير التنفيذي للجنة رافد القضيب، وأعضاء مجلس الإدارة، نوه خلاله رئيس مجلس الإدارة أحمد المقيرن بالجهود التي قدمها أعضاء المنتخبات الثلاثة (لاعبين وأجهزة فنية وإدارية)، خلال المعسكرات التحضيرية، وما سبقها من المشاركة في العديد من البطولات، تحضيراً للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية، وأكد على ثقته في مواصلة أبطال البارالمبية لتحقيق العديد من الإنجازات خلال الدورة، لتُضاف إلى ما حققوه سابقاً، وثمن في هذا الصدد دعم واهتمام الحكومة الرشيدة للقطاع الرياضي عامة، ورياضة المعاقين على وجه الخصوص، وكذلك دعم واهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية.

الجدير بالذكر أن أول مشاركة للمملكة العربية السعودية كانت في الألعاب البارالمبية الصيفية 1996م التي أقيمت في أتلانتا، شارك في الألعاب منافسين في رفع الاثقال، وتوالت مشاركاتها على مدى الدورات التالية في ألعاب القوى ورفع الأثقال وقد حققت خلال مشاركاتها (4) ميداليات (1) ذهبية و (1) فضية في عام 2008م عن طريق البطل أسامة الشنقيطي وهو أول بطل أولمبي سعودي في الألعاب البارالمبية يسجل رقما قياسيًا عالميًا هو 15.37م في الوثب الثلاثي فئة F12. و (2) فضية في العام 2012م و2016م عن طريق البطل هاني النخلي في ألعاب القوة (رمي القرص، دفع الثقل).

يشار إلى أن الألعاب البارالمبية الصيفية 2020 حدث رياضي خاص بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة سينظم في طوكيو في الفترة من 24 أغسطس إلى 6 سبتمبر 2021، وهي ثاني دورة ألعاب بارالمبية تقام في طوكيو بعد دورة الألعاب البارالمبية الصيفية 1964 التي أقيمت بعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1964م.