المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 7 مايو 2024
"رشيق ورشيقه" لمكافحة سمنة السعوديين على فيسبوك
بواسطة : 02-08-2016 05:35 مساءً 11.2K
المصدر -  

ما يلفت الانتباه في عالم "البدانة" أو "السمنة" عند السعوديين من الجنسين، هو المحاولات المجتمعية لمكافحة هذه الظاهرة، بطرق مختلفة ونوعية وبعيدة عن مسار الخطوات التقليدية، وهو ما يمكن الإشارة إليه بصفحة "رشيق وشيقة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

في هذه الصفحة المعنية بتقديم النصائح الغذائية للرجال والنساء على حد سواء، وتساعدهم على تخفيف وزنهم بطريقة صحية آمنة بأسلوب إيجابي وشيق، حيث اعتلت مقدمتها شخصيتين كرتونيتين، استقت الطابع الاجتماعي المحلي في ملابسهما، وأطلق عليهما "رشيق وشيقة".

استطاع القائمون على "رشيق وشيقة"، وهم مجموعة متطوعين من المختصين في الأنظمة الغذائية الصحية، تدشين صفحتهم في 28 مايو الماضي، وخلال مدة وجيزة جذبت الصفحة إعجابات بلغت معدلات قياسية متجاوزة الـ 18.800 معجب، وهو يمثل بالنسبة لهم دافعاً تحفيزياً للاستمرار في هذا الخط الحيوي.

أحد الاختصاصين المشاركين وهو الدكتور محمد أبو الفضل أشار بأن الاستراتيجية التي تقوم عليها صفحة "رشيق وشيقة" على الفيسبوك، ترتكز على النصائح الطبية في تناول الوجبات المفيدة، والبعد عن الأنظمة الغذائية السائدة التي تسهم في زيادة نسبة البدانة بين السعوديين.

الولوج في جغرافية الصفحة تعطي للزوار انطباعاً من الوهلة الأولى، بحجم المنشورات التوعوي لكل من أراد تخفيف وزنه، بأسلوب آمن، كما لم يكتفوا فقط بعرض صور النصائح، بل أرفدوا ذلك بمجموعة من مقاطع الفيديو وجدت رواجاً واسعاً بين مستخدمي التواصل الاجتماعي.

المقارنة الغذائية المرتبطة بكميات السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها كل من الرجال والنساء، كانت حاضرة من خلال شخصية "رشيق" الذي يتناول 1500 سعرة يومية، فيما كانت السعرات التي تتناولها "رشيقة" بشكل يومي لا تزيد عن1200 سعرة حرارية.

ألبومات الصور في الصفحة تحمل الكثير من الدلالات، وبخاصة المعلومات الأساسية لكل من أراد اتباع حمية غذائية سليمة مبنية على أسس غذائية علمية، والتي تجاوزت الـ *200 صورة. *

وحيال سؤال*الدكتور أبو الفضل*عن سبب تحديد السعرات الحرارية، أشار بأن ذلك يعتبر "معدل طبيعي آمن"، شريطة تناول الوجبات الغذائية الغنية بالبروتينات وغير المشبعة بالدهون.